سجن وغرامات هائلة لإدارة شركة سعودية

مال وأعمال

سجن وغرامات هائلة لإدارة شركة سعوديةسجن وغرامات هائلة لإدارة شركة سعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iht0

أدانت هيئة السوق المالية السعودية الخميس 9 فبراير/شباط إدارة شركة "مجموعة محمد المعجل" بارتكاب مخالفة في اكتتاب أسهمها تمثلت بتضليل المستثمرين.

وقالت الهيئة إن لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية أدانت عددا من أعضاء مجلس إدارة شركة "مجموعة محمد المعجل" وبعض كبار التنفيذيين ومراجع حسابات الشركة.

وأضافت الهيئة أن المذكورين خالفوا نظام السوق المالية، وارتكبوا تصرفات أوجدت انطباعا غير صحيح ومضللا بشأن قيمة الورقة المالية العائدة للشركة أثناء مرحلة الاكتتاب العام لأسهم الشركة.

وتضمن قرار لجنة الاستئناف فرض عقوبات على مجموعة من المدعى عليهم، تراوحت بين غرامات مالية والسجن، وفيما يلي تفصيل القرار:

محمد بن حمد بن عبد الكريم المعجل: غرامة مالية قدرها 300 ألف ريال (80 ألف دولار) وسجنه لمدة 5 سنوات وإلزامه بدفع 1.62 مليار ريال (432 مليون دولار) إلى حساب الهيئة بسبب المكاسب غير المشروعة المحققة نتيجة هذه المخالفات.

مع استمرار التحفظ عليه ومنعه من السفر إلى حين سداده الغرامة. إلى جانب حرمانه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية لمدة 10 سنوات.

عادل بن محمد بن حمد المعجل: فرض غرامة مالية عليه 300 ألف ريال (80 ألف دولار)، وسجنه لمدة 5 سنوات، وكذلك منعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية لمدة 10 سنوات.

فهد بن علي بن سعد الرقطان: فرض غرامة مالية عليه 300 ألف ريال (80 ألف دولار) وسجنه لمدة 3 سنوات، ومنعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية لمدة 7 سنوات.

جاسم بن محمد بن علي الأنصاري: فرض غرامة مالية عليه 300 ألف ريال (80 ألف دولار)، ومنعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية لمدة 5 سنوات.

عبدالله بن محمد بن سعد الحريقي: فرض غرامة مالية عليه 300 ألف ريال (80 ألف دولار)، ومنعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السعودية لمدة 5 سنوات.

زكي بن منصور بن أحمد أبو السعود: فرض غرامة مالية عليه 300 ألف ريال (80 ألف دولار). وحظر العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السعودية لمدة 5 سنوات.

أحمد بن ناصر بن يعقوب السويدان: فرض غرامة مالية عليه 300 ألف ريال (80 ألف دولار). ومنعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية لمدة 5 سنوات.

فرض غرامة مالية بقيمة 300 ألف ريال (80 ألف دولار) على شركة "Deloitte"

بكر بن عبد الله أبو الخير: فرض غرامة مالية عليه 300 ألف ريال (80 ألف دولار)، ومنعه من تقديم أعمال المحاسبة القانونية للأشخاص المرخص لهم أو أي مصدر لأوراق مالية لمدة سنتين.

ويشار هنا إلى أن "مجموعة محمد المعجل" هي شركة مساهمة سعودية، تأسست عام 1954، تنشط في مجال بناء وصيانة منشآت النفط والغاز والبتروكيماويات والمنصات المغمورة وتشمل جميع الأعمال المدنية والإنشائية والميكانيكية والكهربائية والآلية.

(الدولار = 3.75 ريال سعودي)

المصدر: "هيئة السوق المالية السعودية"       

فريد غايرلي

توتير RTarabic