تقرير: السعودية تبرم أول صفقة في "وادي السيليكون" منذ أزمة مقتل خاشقجي

مال وأعمال

تقرير: السعودية تبرم أول صفقة في
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/moqe

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن السعودية أبرمت صفقة للاستثمار في مشروع جديد للمدير التنفيذي السابق لشركة "أوبر" رجل الأعمال الأمريكي ترافيس كالانيك.

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته أمس الخميس عن أشخاص مطلعين تأكيدهم، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي استثمر بـ400 مليون دولار في شركة CloudKitchens، بموجب اتفاق أبرم في يناير الماضي.

ويعد ذلك من أكبر الاستثمارات من نوعها في مشروع جديد في التاريخ وأول صفقة تبرمها السعودية في "وادي السيليكون" منذ الأزمة التي أعقبت مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في اسطنبول في أكتوبر العام الماضي.

وبهذا الاستثمار ارتفعت قيمة الشركة المشغلة للمشروع الجديد إلى خمسة مليارات دولار، حسب الصحيفة.

ويعمل هذا المشروع على شراء عقارات رخيصة في مختلف مدن العالم لبناء مطابخ فيها يؤجّرها للمطاعم المختصة بتوصيل الوجبات إلى المنازل حصرا.

وأكدت الصحيفة أن الاستثمارات السعودية تساعد الشركة الجديدة على التوسع في مختلف دول العالم، من الولايات المتحدة وبريطانيا إلى الصين والهند.

ولفتت الصحيفة إلى أن كالانيك سبق أن تعاون مع السعودية، لاسيما في شركة "أوبر" التي استثمر فيها الصندوق السعودي عام 2016 بـ3.5 مليار دولار، ولا يزال محافظه ياسر الرميان عضوا في مجلس إدارة الشركة.

وأكدت الصحيفة أن المفاوضات بين كالانيك والسعودية بشأن مشروعه الجديد انطلقت ربيع 2018، وفي أكتوبر العام الماضي شارك رجل الأعمال الأمريكي خلافا لكثير من زملائه في منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" المعروف بـ"دافوس الصحراء" في المملكة، وذلك بعد أسابيع من مقتل خاشقجي.

المصدر: وول ستريت جورنال

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

سيارات كهربائية فاخرة بمواصفات مبهرة!