أوروبا تلتف على العقوبات الأمريكية ضد إيران

أخبار العالم

أوروبا تلتف على العقوبات الأمريكية ضد إيران
وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l6fn

أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن الآلية التي ينوي الاتحاد الأوروبي وضعها لاستمرار شراء النفط من إيران رغم العقوبات الأمريكية، قد تكون جاهزة قبل نهاية العام.

وقالت موغيريني، عقب اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد في بروكسل: "أتوقع تشكيل هذه الآلية في الأسابيع القادمة، ما يعني قبل نهاية العام الحالي".

وأضافت: "لا أريد أن أكشف التفاصيل، لكن العمل يتقدم بشكل جيد.. الأمر يعود إلى دول الاتحاد الأوروبي الثلاث - فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة - الموقعة على الاتفاق النووي مع طهران للقيام بذلك".

من جهته، أشار ممثل إحدى الدول الثلاث لوكالة "فرانس برس"، أن المناقشات مستمرة حول الشكل المحدد لهذه الآلية وموقعها والشخصية التي ستكون على رأسها، مؤكدا أنه "في المرحلة الراهنة لم يقرر أي شيء".

وقالت الدبلوماسية الأوروبية: "الهدف هو تشكيلها في أقرب وقت ممكن.. يجب إيجاد حل لتعقيدات تقنية تطرحها الآلية".

ويفترض أن تكون الآلية "شركة ذات أغراض خاصة"، تدير الأموال التي تدفع لشراء النفط، أي أنها ستتولى دفع المال إلى الجهات التي تبيع لإيران منتجات، وذلك على شكل غرفة مقاصة.

ولا يستبعد الأوروبيون احتمال فتح هذه الآلية أمام دول أخرى قررت تحدي العقوبات الأمريكية خصوصا الصين والهند وتركيا.

ويثير المشروع غضب الإدارة الأمريكية، إذ حذر وزير الخارجية مايك بومبيو الأوروبيين مرات عدة من أي محاولة للالتفاف على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران في نوفمبر الماضي.

المصدر: أ ف ب

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا