ترامب: علاقاتنا مع روسيا تغيرت منذ 4 ساعات بفضل لقائنا مع بوتين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kitm

اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعد لقائه نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، أن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا كانت في أسوأ حالاتها قبل اليوم لكنها تحسنت بفضل هذه القمة.

بوتين: لم نتمكن من إزالة جميع الأنقاض في علاقاتنا لكننا اتخذنا الخطوة الأولى في هذا الاتجاه

وفي مستهل مؤتمر صحفي مشترك بين الزعيمين عقب لقائهما في العاصمة الفنلندية هلسنكي وصف الرئيس الروسي القمة مع نظيره الأمريكي بـ"الناجحة والمثمرة"، وقال إنها انعقدت في أجواء "بناءة وإيجابية"، واعتبر أنها مثلت الخطوة الأولى في "إزالة الأنقاض" عن العلاقات بين البلدين.

وأوضح بوتين: "بالطبع، مشاكل كثيرة لا تزال قائمة، ولم نتمكن من إزالة جميع الأنقاض، وهذا كان مستحيلا، لكنني أعتقد أننا قمنا بالخطوة الأولى في هذا الاتجاه".

وأشار بوتين إلى أن الصعوبات والأجواء المتوترة في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة لا سبب لها، معيدا إلى الأذهان أن الحرب الباردة انتهت منذ زمن بعيد.

وبين في هذا السياق: "لقد ولت فترة المواجهة الإيديولوجية الحادة بين البلدين إلى الماضي البعيد، والأوضاع في العالم تغيرت بشكل جذري".

وشدد بوتين على ضرورة توحيد روسيا والولايات المتحدة جهودهما الرامية لمواجهة التهديدات المشتركة بالنسبة لهما.

وقال موضحا: "إن روسيا والولايات المتحدة تواجهان اليوم تحديات أخرى تماما، ومن بينها الانعدام الخطير لتوازن آليات الأمن الدولي والاستقرار، والأزمات الإقليمية، وتمدد التهديدات النابعة عن الإرهاب والجرائم العابرة للقارات والعناصر الإجرامية، وزيادة عدد المشاكل في الاقتصاد العالمي، والمخاطر البيئية وغيرها. وليس من الممكن حل هذه المشاكل إلا بتضافر الجهود".   

وتابع الرئيس الروسي: "آمل في أن نتوصل إلى فهم مشترك لهذا الأمر مع الشركاء الأمريكيين".

وأضاف مشددا: "عكست المحادثات، التي تم عقدها اليوم، رغبتنا المشتركة مع الرئيس ترامب في تصليح الوضع السلبي في علاقاتنا الثنائية ورسم الخطوات الأولى لمعالجتها وإعادتهما إلى الدرجة المقبولة من الثقة والعودة إلى المستوى السابق للتعاون بشأن جميع القضايا التي تمثل اهتماما مشتركا".

بوتين يقترح على ترامب تشكيل لجنة خبراء لتطبيع العلاقات الروسية الأمريكية

وفي غضون ذلك، دعا بوتين إلى تشكيل لجنة خبراء معنية بتطبيع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة.

وقال بوتين في هذا السياق: "اقترحنا على الولايات المتحدة في هذا السياق التفكير في فلسفة ترتيب العلاقات الثنائية على المدى البعيد، وليس فقط على الجوانب العملية".

وأضاف: "سيكون من المفيد إشراك خبراء متمرسين جيدا بتاريخ العلاقات الروسية الأمريكية إلى هذه العملية".

وأضاف موضحا: "الفكرة تتمثل في تشكيل لجنة خبراء ستضم محللين سياسيين روسا وأمريكيين ذوي سمعة حسنة، وعلماء ودبلوماسيين سابقين، ومن شأن تلك اللجنة العمل على إيجاد القواسم المشتركة والتفكير في اقتياد التعاون الدولي إلى طريق التقدم الإيجابي المستدام".  

بوتين: سلمنا الجانب الأمريكي مقترحاتنا حول منع انتشار أسلحة الدمار الشامل

وشدد بوتين على ضرورة العمل سوية بكامل دائرة "الملفات العسكرية السياسية والخاصة بقضية نزع الأسلحة"، موضحا أن هذه القائمة تشمل "تمديد سريان معاهدة تقليص الأسلحة الاستراتيجية الهجومية، والوضع الخطير المتعلق بتطوير عناصر النظام الأمريكي العالمي للدرع الصاروخية، وتطبيق الاتفاق حول إتلاف الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، ومسألة نشر السلاح في الفضاء".

وذكر بوتين أن الوفد الروسي سلم الجانب الأمريكي خلال الاجتماع في هلسنكي ورقة تتضمن مقترحات من روسيا حول التعاون مع الولايات المتحدة في مجال ضمان الاستقرار الاستراتيجي ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل. 

بوتين: اتفقنا على تعزيز التعاون بين أجهزتنا الأمنية لمواجهة تهديد الإرهاب    

من جهة أخرى، أكد بوتين على أهمية تعزيز التعاون الأمني الاستخباراتي بين روسيا والولايات المتحدة، فيما لفت إلى أنه شهد نجاحا معينا، موضحا أن "المثال الأحدث هو التنسيق العملياتي الوثيق مع مجموعة من الخبراء الأمريكيين في مجال ضمان أمن بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي اختتمت أمس في روسيا".

كما أعلن بوتين أنه اتفق مع ترامب على تعزيز التعاون بين الأجهزة الأمنية لمواجهة التهديد الإرهابي، وذكر أن روسيا اقترحت على الولايات المتحدة إعادة تشكيل فريق عمل لمكافحة الإرهاب، مضيفا: "من المفيد وضع الاتصالات بين الاستخبارات على أساس منظم".  

وفي ختام كلمته، أعرب الرئيس الروسي عن ارتياحه من قمته الأولى مع الولايات المتحدة.

ترامب: علاقاتنا كانت في أسوء حالاتها قبل اليوم لكن هذا تغير منذ 4 ساعات

بدوره، قال ترامب: "حتى في فترة التوتر خلال زمن الحرب الباردة، حينما كان العالم مغايرا تماما عما هو الآن، كانت الولايات المتحدة وروسيا قادرتين على الاحتفاظ بالحوار الوثيق بينهما، وعلاقاتنا لم تكن أسوأ مما هي اليوم".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "وعلى الرغم من ذلك فهذا الوضع تغير، منذ حوالي 4 ساعات، إنني مقتنع بذلك".    

وتابع ترامب موضحا: "بحثنا مجموعة من القضايا الملحة المختلفة، ذات الأهمية بالنسبة لكلا البلدين، وأجرينا حوارا منفتحا ومثمرا".

وشدد على أن "الحوار البناء بين الولايات المتحدة وروسيا يعطي فرصة لتمهيد الطريق نحو السلام والاستقرار في العالم"، وأردف موضحا: "الخلافات بين بلدينا معروفة، وناقشتها اليوم بشكل مفصل مع الرئيس بوتين".

واستدرك بالقول: "لو أردنا حل المشاكل التي يواجهها عالمنا، ينبغي علينا إيجاد سبل للتعاون وقواسم مشتركة".

يتبع...

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا