ليبرمان: لن نقبل تحول "الطائرات الحارقة" من غزة إلى شيء روتيني

أخبار العالم

ليبرمان: لن نقبل تحول وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kbr5

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الاثنين، إن تل أبيب لن تقبل بتحول تحليقات طائرات ورقية حارقة من قطاع غزة إلى جنوب إسرائيل إلى ظاهرة يومية روتينية.

وفي اجتماع مع نواب عن حزب "إسرائيل بيتنا"، قال ليبرمان: "نقول بكل وضوح إننا غير مستعدين لقبول تحول طائرات ورقية إلى شيء طبيعي. وهذا يخص أيضا أعمال شغب قرب السياج الحدودي ومحاولات لاختراقه والمساس بأراضي إسرائيل السيادية".

وجاءت تصريحات ليبرمان بعد أن شهد المستوطنون جنوب إسرائيل ارتفاعا مفاجئا لعدد الطائرات الورقية الحارقة التي طارت من وراء الحدود مع قطاع غزة والتي تسببت بنشوب حرائق دمرت مزارع وألحقت أضرارا بالبيئة.

وحذر الوزير من أن السلطات ستتعامل مع هذه الظاهرة "بما يتماشى مع المصالح الإسرائيلية"، مضيفا: "ليس من عادتي عدم تسديد الحسابات.. ونحن سنصفي جميع حساباتنا مع حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني".

وذكر ليبرمان أن 600 من هذه الطائرات الورقية أطلقت حتى الآن من أراضي قطاع غزة باتجاه إسرائيل، لكن 400 فقط منها تم اعتراضها باستخدام وسائل تقنية، فيما نجحت 200 طائرة في بلوغ إسرائيل، ما أسفر عن إحراق 9000 دونم من المزارع والغابات.

وتأتي تحذيرات وزير الدفاع الإسرائيلي في ظل استمرار إطلاق المتظاهرين الفلسطينيين المشاركين في مسيرات العودة، طائرات ورقية تحمل مواد حارقة، وتسببت بإشعال آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية التي استولت عليها إسرائيل في محيط قطاع غزة.

وبدأ الفلسطينيون في استخدام هذا الأسلوب بعد أيام من بدء مسيرات العودة في 30 مارس الماضي، حيث يطلقون طائرات ورقية لتسقط في الحقول المحاذية للسياج الحدودي.

المصدر: موقع صحيفة يديعوت أحارونوت + الأناضول

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بوتين: واشنطن تتحمل جزءا من مسؤولية اختفاء خاشقجي