بومبيو: نعمل على عدم حصول تركيا على "إس-400" الروسية

أخبار العالم

بومبيو: نعمل على عدم حصول تركيا على منظومات صاروخية روسية من طراز "إس-400"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k9tr

أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة تعمل على إقناع تركيا بعدم شراء منظومات "إس-400" الصاروخية الروسية.

وقال بومبيو، خلال جلسة استماع للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب التابع للكونغرس الأمريكي، اليوم الأربعاء: "نواصل العمل على منع شراء تركيا إس-400، وحسب ما أعلم لم يتم بعد توريد هذه المنظومات للدفاع الجوي إليها".

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: "إننا نأمل في ألا يحصلون أبدا على منظومات إس-400".

واعتبر خلال الجلسة أحد المشرعين الأمريكيين أن إبرام تركيا صفقة مع روسيا حول شراء "إس-400" جرى انتهاكا للعقوبات، التي فرضتها واشنطن على موسكو في العام الماضي، وسأل بومبيو حول ما إذا كانت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تعتزم معاقبة تركيا لهذا السبب من خلال إلغاء العقد بشأن تزويدها بمقاتلات أمريكية من نوع "F-35".

وقال بومبيو، ردا على هذا السؤال: "القرار حول هذه المسألة لم يتم اتخاذه بعد".

وأشار بومبيو إلى أن شراء تركيا منظومات "إس-400" الروسية ليس في مصلحة حلف شمال الأطلسي، مضيفا: "يجب أن تواصل تركيا ذلك كونها عضوا في الناتو، لكن من الضروري أن تتطابق تصرفاتها مع الأهداف، التي يسعى الحلف إلى تحقيقها ".

وفي 3 أبريل الماضي أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن موسكو اتخذت قرارا، بطلب من أنقرة، بتعجيل إنتاج دفعة منظومات "إس-400" التي سيتم نقلها إلى تركيا، فيما أكد رئيسها، رجب طيب أردوغان، خلال الشهر ذاته، أن بلاده لن تتخلى عن شراء هذه الأسلحة من روسيا.  

وفي 6 مايو الجاري تعهد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بأن أنقرة سترد بقوة على واشنطن حال فرضها عقوبات ضد تركيا بسبب شرائها "إس-400".

ومن المتوقع أن يتم توريد هذه المنظومات إلى تركيا حتى نهاية عام 2019.

المصدر:  وكالات

رفعت سليمان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباشر .. زلزال خاشقجي.. السعودية "تتسلح" بالنفط