هاسبل مديرة "CIA".. في سابقة هي الأولى في تاريخ أمريكا  

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k9fj

في سابقة هي الأولى في تاريخ الولايات المتحدة، تولت جينا هاسبل، اليوم الاثنين، رئاسة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب.

وأدت هاسبل اليمين الدستورية بحضور كل من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونائبه، مايكل بينس، ووزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الذي تولى رئاسة CIA قبل مديرتها الجديدة.

وأصبحت هاسبل البالغة 61 عاما من عمرها والتي انضمت إلى صفوف CIA قبل أكثر من 30 عاما، أول امرأة تتراس وكالة الاستخبارات المركزية منذ تأسيسها.

وقالت هاسبل، خلال مراسم أداء اليمين الدستورية، إنها "شعرت بفخر كبير" كونها أول امرأة يختارها الرئيس الأمريكي لإدارة الوكالة، مشيدة بـ"شجاعة" نساء قبلها حاربن "الصور النمطية" و"فتحن الأبواب".

وأضافت هاسبل: "أنا هنا بفضل هؤلاء البطلات اللواتي لم يبحثن عن المجد أبدا، بل كن مصدر إلهام".

بدوره، أشار ترامب، في كلمة ألقاها خلال الاحتفال، الذي أقيم في مقر الوكالة، إلى "الخطوة" المتعلقة بوصول امرأة الى رئاسة CIA، معتبرا أنه "لا شخص يتناسب مع هذا المنصب بصورة أفضل من جينا".

وأعطى مجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأمريكي، الخميس الماضي، الضوء الاخضر لتولي هاسبل هذا المنصب على الرغم من دورها المثير للجدل في برامج التعذيب، الذي طبقته استخبارات الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

وأدارت هاسبل، حسب تقارير صدرت عن وسائل إعلام ومنظمات حقوقية، 2002 سجنا سريا تابعا للوكالة في تايلاند، حيث تعرض معتقلون يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة للإيهام بالغرق، وهو أسلوب غير قانوني وفقا للقانون العسكري، لكن الرئيس الأسبق، جورج بوش، سمح به بعد هجمات 11 سبتمبر.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

محلل سياسي سعودي: أشخاص من المخابرات ضللوا الملك وولي العهد في قضية خاشقجي