المفوضية الأوروبية تفعل "قانون التعطيل" لمواجهة العقوبات الأمريكية

أخبار العالم

المفوضية الأوروبية تفعل المفوضية الأوروبية تفعل "قانون التعطيل" لمواجهة العقوبات الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k90o

أطلقت المفوضية الأوروبية، الجمعة، الإجراءات الرسمية التي تهدف إلى تفعيل "قانون التعطيل" من أجل الحد من تأثير العقوبات الأمريكية على الشركات الأوروبية التي تريد الاستثمار في إيران.

وقالت المفوضية الجمعة أنها أطلقت العملية الرسمية لتنشيط إجراءات التعطيل من خلال تحديث قائمة العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران ضمن نطاقها.

وأضافت المفوضية أنها تأمل في أن تدخل الإجراءات حيز التنفيذ قبل السادس من أغسطس عند سريان الدفعة الأولى من العقوبات الأمريكية التي أعيد فرضها.

وأشارت المفوضية إلى أن إجراءات التعطيل تمنع الشركات الأوروبية من الإمتثال للعقوبات الأمريكية"، ويسمح قانون "التعطيل" للشركات والمحاكم الأوروبية بعدم الامتثال للقوانين حول العقوبات التي يتخذها بلد ثالث، ويقضي بعدم تطبيق أي حكم يصدر عن محاكم أجنبية على أساس هذه التشريعات داخل الاتحاد الأوروبي.

وهذه الإجراءات التي يتعين على الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي المصادقة عليها، ترمي إلى طمأنة الشركات الاوروبية التي استثمرت في إيران بعد الاتفاق.

كما أطلقت المفوضية أيضا إجراءات تتيح لبنك الاستثمار الأوروبي دعم الاستثمارات الأوروبية في إيران وخصوصا الشركات الصغيرة والمتوسطة في إطار "إجراءات لبناء الثقة".

وكان هذا التشريع الأوروبي قد أقر في العام 1996 للالتفاف على العقوبات الأمريكية على كوبا لكن لم يتم استخدامه.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب بلاده من الاتفاق الدولي المبرم مع إيران في 2015 لوقف برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات، ومنذ انسحاب واشنطن من الاتفاق تعهدت الجهات الأخرى بالإبقاء على الاتفاق إذا احترمت طهران تعهداتها.

المصدر: أ ف ب

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تعرف على هدفها.. عملية إسرائيلية أشعلت الأوضاع في غزة