بومبيو: ستقدم ضمانات أمنية ومساعدة اقتصادية لكوريا الشمالية مقابل تدمير برنامجها النووي

أخبار العالم

بومبيو: ستقدم ضمانات أمنية ومساعدة اقتصادية لكوريا الشمالية مقابل تدمير برنامجها النوويوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k84r

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أنه إذا دمرت بيونغ يانغ برنامجها النووي بالكامل فستقدم واشنطن الضمانات الأمنية وستسمح باستثمارات أمريكية خاصة في كوريا الشمالية.

وأضاف بومبيو، في حديث لشبكة "فوكس نيوز" اليوم الأحد، أن القطاع الخاص الأمريكي يمكن أن تساعد بيونغ يانغ على تطوير قطاعي الطاقة والزراعة وبناء البنية التحتية.

وأكد أن تخلي بيونغ يانغ عن النووي "سيؤدي إلى تخفيف العقوبات" المفروضة عليها.

وبشأن الضمانات الأمريكية لكوريا الشمالية مقابل نزع السلاح النووي قال بومبيو: "ينبغي علينا تقديم ضمانات فيما يتعلق بالأمن، وكنا نتطلع إلى تبادل ضمانات كهذا على مدى 25 سنة الماضية".

وشدد بومبيو على أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تأمل بحدوث "تغيرات استراتيجية في مسار تطور كوريا الشمالية وشعبها"، معربا عن "استعداد الرئيس ترامب لضمان نقلة ناجحة" لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

مع ذلك، أكد بومبيو أن واشنطن لا تزال بعيدة عن الأهداف المرغوبة وتتوخى اليقظة إزاء المخاطر المتعلقة بملف كوريا الشمالية النووي، واصفا قرار تفكيك موقع "بونغاري" النووي بـ"خطوة أولى جيد" اتخذتها بيونغ يانغ قبيل القمة الأمريكية - الكورية الشمالية.

ومن المفترض أن يبحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون موضوع نوع السلاح النووي الكوري الشمالي خلال القمة التي ستجمعهما في الـ12 من يونيو القادم، بسنغافورة. وكان ترامب قد أعلن أنه "يتوقع لقاء ناجحا" مع كيم.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا