الهند تسعى للحفاظ على علاقاتها المميزة بروسيا

أخبار العالم

الهند تسعى للحفاظ على علاقاتها المميزة بروسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7y6

يثير تحسن العلاقات بين روسيا وباكستان قلق الهند التي تسعى في نفس الوقت إلى التقرب من الولايات المتحدة، والحفاظ على علاقاتها بروسيا شريكها القديم والموثوق به.

وترى صحيفة Deccan Herald الهندية أن الوضع تغير جذريا بعد انضمام باكستان إلى منظمة شنغهاي للتعاون وبدء الهند بالتقرب من الولايات المتحدة.

وأوردت الصحيفة تصريحات السفير الروسي لدى الهند نيقولاي كوداشيف الذي رحب بجهود إسلام آباد في سبيل مكافحة الإرهاب، الأمر الذي ترفضه الهند بشدة، متهمة باكستان بتمويل المقاتلين في ولاية جامو وكشمير.

وكتبت الصحيفة في هذا الشأن: "لقد مرت تلك الأيام التي توافقت فيها الهند وروسيا على كل شيء. وإذا كانت موسكو قد أيدت في حقبتها السوفييتية نيودلهي في قضية ولاية كشمير باستخدامها حق النقض أثناء جلسة التصويت في مجلس الأمن الدولي، فإن الوضع الآن مختلف تماما".

ومضت الصحيفة قائلة إن تصرفات روسيا هذه كان من الممكن التنبؤ بها، نظرا للتقارب بين الهند والولايات المتحدة الذي تزامن مع تطوير العلاقات بين باكستان وروسيا، ومن ضمنها التعاون العسكري والتقني بينهما.

وتشير الصحيفة إلى أن نيودلهي قلقة من تعزيز التعاون بين موسكو وإسلام آباد وبكين، مضيفة أن السلطات الهندية لا تسعى إلى تشويه علاقاتها مع روسيا.

وخلصت الصحيفة إلى أن الخلافات المتزايدة بين روسيا والغرب في الكثير من القضايا الدولية العالقة قد تدمر التوازن الهش في السياسة الخارجية الهندية، ما قد يدفع بموسكو إلى بكين، ولذلك على نيودلهي أن تعمل كل ما في وسعها من أجل الحفاظ على روسيا كشريك مهم جدا.

المصدر: فوينوي أوبوزريني

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا