"حظر الكيميائي" عاجزة عن تحديد كمية "نوفيتشوك" المستخدمة في سولزبري

أخبار العالم

مقر منظمة حظر الكيميائي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k6vz

خلافا لتصريحات رئيسها، أقرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بعجزها عن تحديد كمية مادة "نوفيتشوك" التي استخدمت، حسب ادعاءات لندن، في تسميم ضابط الاستخبارات الروسي السابق سيرغي سكريبال.

وذكرت المنظمة، في بيان صدر عن المتحدث باسمها ردا على سؤال الصحفيين اليوم، أن خبراءها عاجزون عن تقييم أو تحديد كمية مادة شل الأعصاب "A234" المعروفة باسم "نوفيتشوك" والتي استخدمت في مدينة سولزبري البريطانية في 4 مارس الماضي، مضيفة أن هذه الكمية قد لا تتجاوز ميليغرامات.

وأشارت المنظمة إلى أن تحليل العينات التي تم جمعها في موقع الحادث أظهر أن المادة المستخدمة هي شديدة النقاوة ولديها القدرة على التكيف مع تغيرات الطقس.

وسبق أن نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن رئيس المنظمة أحمد أوزمجو قوله في مقابلة إن كمية المادة المستخدمة في تسميم سكريبال وابنته يوليا كانت تتراوح ما بين 50 و100 غرام.

ونفى أحد مصنعي المادة ليونيد رينك صحة هذه الادعاءات، موضحا أن استخدام هذه الكمية من "نوفيتشوك" كان سيؤدي بالضبط إلى مقتل جميع سكان المدينة.

وكانت روسيا قد اتهمت بريطانيا غير مرة بعدم دعم اتهاماتها لموسكو بالوقوف وراء تسميم سكريبال بأي أدلة تذكر، مشيرة إلى أن لندن رفضت التعاون مع روسيا في التحقيق بالموضوع ولم تتح لها فرصة الوصول إلى سكريبال الموجود في المستشفى وابنته.

المصدر: منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

نادر عبد الرؤوف