موسكو تعلق على تصريحات نتنياهو حول نووي إيران

أخبار العالم

موسكو تعلق على تصريحات نتنياهو حول نووي إيرانماريا زاخاروفا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k6ur

شددت الخارجية الروسية على ضرورة الاستناد إلى بيانات مؤكدة دوليا في تسوية برنامج إيران النووي، لا على مزاعم غير مؤكدة، وذلك تعليقا على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وفي معرض تعليقها على تصريحات نتنياهو حول بقاء عنصر عسكري ضمن برنامج إيران النووي، ذكرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أثناء مؤتمر صحفي عقدته اليوم، أن "موسكو تعتبر من غير المقبول استبدال الآليات الموجودة في مجال ضمانات وتفتيشات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي سبق أن أثبتت فعاليتها، استبدالها بمزاعم مختلفة غير مؤكدة منتشرة للأسف بكثافة في وسائل الإعلام اليوم".

ماريا زاخاروفا
ينبغي أن تحل جميع المسائل المتعلقة بتفتيشات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران ضمن إطار آليات الوكالة حصرا، "ولا يمكن بحث القضايا المرتبطة بتطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة إلا بين أعضاء اللجنة المشتركة التي تجمع السداسية الدولية وإيران. ماريا زاخاروفا

وذكّرت الدبلوماسية الروسية بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قررت إغلاق الملف المتعلق بمزاعم وجود عناصر عسكرية في برنامج إيران النووي في 15 ديسمبر عام 2015، قائلة إن "إيران اليوم أكثر الدول تفتيشا من قبل الوكالة في العالم".

وأكدت زاخاروفا أن "موسكو ستظل ملتزمة بمسؤولياتها حسب الاتفاق النووي طالما تتمسك به الأطراف الأخرى".

وأعلن نتنياهو الاثنين الماضي أن إسرائيل حصلت على آلاف الوثائق التي "تثبت استمرار إيران في تطوير برنامجها النووي العسكري"، حسب ادعائه.

وجاءت هذه التصريحات في وقت أصبح فيه الاتفاق النووي المبرم بين السداسية وطهران في عام 2015 على وشك الانهيار، حيث أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن نيته عدم تمديد رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران (بموجب الصفقة) مرة أخرى في 12 مايو الجاري، ما لم يتم إصلاح "عيوب هائلة" في الاتفاق.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

لماذا ظهر ممثل سوري عاريا في تونس؟