الناتو يقلص عدد موظفي البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الحلف من 30 إلى 20 شخصا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k19u

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبيرغ، عن طرد 7 موظفين في البعثة الدبلوماسية الروسية لدى مقر الناتو في بروكسل ورفض قبول اعتماد 3 آخرين ردا على قضية سيرغي سكريبال.

وذكر ستولتنبيرغ، في مؤتمر صحفي خاص عقده اليوم الثلاثاء في بروكسل، أن الحلف اتخذ قرارا بتقليص تشكيلة الموظفين في الممثلية الروسية لديه من 30 إلى 20 شخصا.

وأوضح ستولتنبيرغ: "قمت اليوم بسحب اعتماد 7 موظفين في البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الناتو، كما تم رفض طلبات للموافقة على اعتماد 3 آخرين".

كما لفت ستولتنبيرغ إلى أن أكثر من 25 دولة في حلف شمال الأطلسي اتخذت قرارات بطرد دبلوماسيين روس في إطار قضية سكريبال، معتبرا أن "روسيا أساءت في تقديرها للوحدة بين الحلفاء في الناتو".

قال إن هذه الخطوة "تمثل رسالة واضحة لروسيا مفادها أن هناك ثمنا وتداعيات لمثل هذه التصرفات غير المقبولة"، معتبرا أن بقاء 20 موظفا في البعثة الروسية "سيكون كافيا لضمان استمرار الحوار".  

وأشار الأمين العام للناتو في الوقت ذاته إلى أن هذه القرارات "لا تغير طابع سياسة الحلف تجاه روسيا"، موضحا أنه "مستمر في اتباع أسلوب النهج المزدوج الذي يشمل ضمان القدرات العسكرية القوية والانفتاح أمام الحوار".

وشدد ستولتنبيرغ في هذا السياق على أن الناتو لم يوقف، في إطار هذا النهج، عملية الإعداد للجلسة المرتقبة لمجلس حلف شمال الأطلسي وروسيا.

وكانت أكثر من 25 دولة أوروبية وغربية أعلنت في وقت سابق عن طردها مجموعات من دبلوماسيين روس يتجاوز عددهم الإجمالي 140 شخصا على خلفية قضية تسميم العقيد السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، سيرغي سكريبال، وابنته يوليا، في بريطانيا.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان، أولغا رودكوفسكايا

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

لقاء خاص - راغب علامة يرد على تهديدات "تطيير راسه"