القبض على صالح مسلم في التشيك

أخبار العالم

القبض على صالح مسلم في التشيكرئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي صالح مسلم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jwvu

أفادت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية بتوقيف الرئيس السابق لحزب "الاتحاد الديمقراطي" الكردي صالح مسلم في العاصمة التشيكية براغ.

وورد هذا الخبر بعد ساعات من إعلان وسائل إعلام تركية أن مسلم لوحظ في فندق ماريوت في العاصمة التشيكية.

ونقلت "الأناضول" عن مصادر أمنية أن عملية الاعتقال نفذت مساء أمس السبت، حيث أوقف عناصر الشرطة الجنائية الدولية الإنتربول مسلم استنادا إلى طلب ومذكرة اعتقال صدرت بحقه من قبل الحكومة التركية.

وأشارت الوكالة إلى أن السلطات التشيكية أبلغت أنقرة بأن المعتقل سوف يمثل أمام إحدى المحاكم التشيكية المعنية ليقرر ما إذا كان سيحبس أم لا.

من جانبها، أعلنت وزارة العدل التركية أنها شرعت في اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن طلب تسليم مسلم، مشيرة إلى وجود دعاوى عامة ضده لدى المحكمة الجنائية العليا الرابعة في أنقرة، على خلفية تفجير استهدف حديقة غوفان في العاصمة التركية في مارس 2016.

ووجهت المحكمة إلى مسلم تهمة الإخلال بوحدة الدولة  والقتل العمد وإلحاق الضرر بالممتلكات العامة ونقل مواد خطيرة.

وأشارت الوزارة إلى أن مذكرة التسليم بحق مسلم ستقدم إلى السلطات التشيكية عقب قرار السجن المؤقت بحقه، بموجب الاتفاقية الأوروبية بتسليم المجرمين.

وسبق أن أصدرت السلطات التركية في نوفمبر 2016 مذكرة اعتقال بحق مسلم، و47 مسؤولا رفيع المستوى آخرين في "الاتحاد الديمقراطي" الذي تصنفه أنقرة منظمة إرهابية تحت ذريعة صلاته مع "حزب العمال الكردستاني".

وفي 13 من الشهر الجاري أدرجت الحكومة التركية مسلم على لائحة "أكثر الإرهابيين الملاحقين" متوعدة بتقديم أربعة ملايين ليرة تركية (أكثر من مليون دولار) مقابل تسليمه.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف

تفعيل الخاصية

نستخدم خاصية "cookies" في موقعنا بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا