ترامب: النظام الإيراني لن يستمر إلى الأبد

أخبار العالم

ترامب: النظام الإيراني لن يستمر إلى الأبدالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jox9

أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن دعمه الكامل للاحتجاجات، التي تشهدها عدة مدن إيران منذ 3 أيام، مشيرا إلى أن "الأنظمة الظالمة" لن تستمر إلى الأبد، حسب تعبيره.

وكتب ترامب، في تغريدتين نشرهما مساء السبت: "كل العالم يفهم أن الشعب الإيراني الطيب يريد التغيير، ما يخشاه قادته بشكل أكبر، فضلا عن القوة العسكرية الضخمة للولايات المتحدة، هو الشعب الإيراني".

وشدد ترامب، الذي أرفق التغريدتين بمقطعي فيديو يظهران مقتطفات من كلامه في الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة تحدث فيها عن إيران، على أن "الأنظمة القمعية لا تستطيع أن تستمر إلى الأبد، وسيحين يوم يواجه فيه الشعب الإيراني ضرورة الاختيار"، وقال: "العالم يراقب!".

وفي وقت سابق من اليوم، استنكر ترامب الاعتقالات التي طالت المحتجين في إيران، وقال: "هناك العديد من التقارير عن الاحتجاجات السلمية من قبل مواطنين إيرانيين تضرروا من فساد النظام، وإهدار ثروات البلاد لتمويل الإرهاب في الخارج. يجب على الحكومة الإيرانية احترام حقوق شعبها، بما في ذلك الحق في التعبير عن نفسها. العالم يراقب!".

وتأتي تصريحات الرئيس الأمريكي على خلفية خروج آلاف المتظاهرين، من ضمنهم طلاب، في احتجاجات تستمر لليوم الثالث على التوالي في طهران ومدن إيرانية أخرى، تندد بالغلاء والفساد وسياسات الحكومة الداخلية والخارجية وتردي الأوضاع الاقتصادية في عهد الرئيس حسن روحاني.

واعتقلت الشرطة الإيرانية عشرات المحتجين، منهم 52 شخصا في مدينة مشهد، التي تعد مركزا دينيا مهما في إيران، وتحدث ناشطون في تقارير غير رسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن سقوط قتلى وجرحى أثناء تفريق التظاهرات على يد قوات الأمن.

ورفع المتظاهرون شعارات ولافتات من ضمنها: "الموت لروحاني" و"الموت للدكتاتور".

جدير بالذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي ترامب توجّه اتهامات متكررة للحكومة الإيرانية بأنها تمثل الداعم الأكبر للإرهاب عالميا، وتزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط من خلال التدخل في شؤون الدول.

كما تواجه إيران اتهامات من قبل البيت الأبيض بـ"انتهاك روح" خطة العمل المشتركة الشاملة الخاصة بتسوية الملف النووي الإيراني، وذلك في الوقت الذي تؤكد فيه الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية التزام الحكومة الإيرانية بـ الاتفاق الدولي.

المصدر: حساب ترامب في "تويتر" + وكالات

رفعت سليمان