يلدريم: قنصليتنا في القدس تضطلع بمهام سفارة لدى فلسطين

أخبار العالم

يلدريم: قنصليتنا في القدس تضطلع بمهام سفارة لدى فلسطينرئيس الحكومة التركية بن علي يلديريم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmsr

قال رئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم، اليوم السبت، إن قنصلية بلاده العامة في القدس تقوم حاليا بمهمة سفارة فعلية لدى دولة فلسطين.

وجاءت تصريحات يلدريم في كلمة خلال مشاركته في المؤتمر العام السادس لفرع حزب "العدالة والتنمية" (الحاكم) في ولاية "أرتوين"، شمال تركيا.

وأضاف رئيس الحكومة التركية أن السفير التركي المقيم في القدس هو سفير تركيا لدى فلسطين، مضيفا "وفيما عدانا.. لا توجد أي بعثة لدى فلسطين على مستوى سفارة في القدس".

وتابع رئيس الوزراء قائلا "قبول أو رفض إسرائيل لذلك لا يغير هذه الحقيقة".

وبخصوص قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول القدس، قال يلدريم إن إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل بقرار غير مسؤول وغير قانوني لا يتوافق مع واقع المنطقة، هو بالنسبة لتركيا في حكم الملغى.

وتابع "منح القدس لإسرائيل ليس من حق أمريكا، وهي تتجاوز حدودها بذلك ولا يمكن لأحد أن يتصرف في منطقتنا كما يحلو له، ولا يمكن التصرف من منطلق فرض الأمر الواقع".

وأكد يلدريم مواصلة بلاده الدفاع عن القدس وفلسطين، لافتا إلى أن بلاده تبذل قصارى جهدها مع دول أخرى من أجل اعتراف العالم بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

جدير بالذكر أن ترامب أعلن في 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، اعتراف بلاده رسميا بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، ولقي القرار الأمريكي رفضا وغضبا عربيا وإسلاميا، وقلقا وتحذيرات دولية.

المصدر: الأناضول 

ياسين بوتيتي