واشنطن لبكين: إذا دخلت قواتنا كوريا الشمالية فستخرج بعد استعادة الاستقرار!

أخبار العالم

واشنطن لبكين: إذا دخلت قواتنا كوريا الشمالية فستخرج بعد استعادة الاستقرار!وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jm7z

كشف وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن واشنطن تعهدت لبكين، بأن قواتها إذا اضطرت للدخول إلى كوريا الشمالية، فستنسحب بعد استعادة الاستقرار هناك.

وأفاد تيلرسون في كلمة ألقاها أمس أمام المجلس الأطلسي في واشنطن، بأن واشنطن تعهدت لبكين بأنه إذا كان من الضروري إدخال قوات أمريكية إلى الأراضي الكورية الشمالية، فإنها ستعود إلى قواعدها في كوريا الجنوبية بعد استعادة النظام هناك.

وشدد تيلرسون مجددا على أن واشنطن تسعى إلى "جعل شبه الجزيرة الكورية خالية تماما من الأسلحة النووية"، مضيفا أن الصين وروسيا لديهما نفس الموقف.

وقال في هذا الصدد: "وهذا بالضبط ما تهدف إليه الجهود الدبلوماسية الأمريكية"، مشددا على أن إدارة دونالد ترامب "لن توافق أبدا" على أن تكون كوريا الشمالية دولة نووية، مضيفا "من الواضح لنا أنها (بيونغ يانغ) في حاجة إلى هذا السلاح ليس فقط للردع النووي".

ووصل رئيس الدبلوماسية الأمريكية إلى قناعة مفادها، أن السلاح النووي بالنسبة للكوريين الشماليين يمثل "قيمة تجارية. وفي عالم اليوم حين نصطدم بالتهديدات من جانب المجموعات الإرهابية، فهذا الأمر ببساطة بالنسبة لنا غير مقبول".

البنتاغون بدوره ساند وزير الخارجية، وأعد خيارات عمل كثيرة في حالة "انتهاء الجهود بالفشل"، كما أن الولايات المتحدة، بحسب تيلرسون، تبحث مع الصين خطوات محتملة في "حالة حدوث اضطرابات لأسباب داخلية ما" في كوريا الشمالية أو إذا ما "سقط النظام".

وأعلن تيلرسون في هذا الشأن قائلا: "أهم شيء لنا في هذه الحالة، ضمان سلامة العبوات النووية التي في حوزتهم، وعدم السماح بوقوعها في أيدي أولئك الذين نرى أنه لا يجب أن يحصلوا عليها"، مضيفا "نحن تحدثنا مع الصينيين حول كيفية فعل ذلك".

وواصل وزير الخارجية الأمريكية الحديث في هذا الاتجاه، كاشفا عن أن الأمريكيين أعطوا "للصينيين تأكيدات في أنه إذا ما حدث شيء في كوريا الشمالية وكان علينا أن نعبر الخط الترسيم الفاصل، فسنعود إلى جنوب خط العرض 38 بعد أن تتم استعادة الاستقرار في كوريا الشمالية".

وأعلن تيلرسون أيضا أنه أوضح خلال زيارته لآسيا أن الولايات المتحدة "لا تسعى إلى  تغيير النظام في كوريا الشمالية، ولا تسعى إلى انهيار النظام، ولا تسعى إلى إعادة توحيد سريعة (للبلدين) في شبه الجزيرة الكورية، ولا تبحث عن ذريعة لإرسال قواتها إلى شمال المنطقة المنزوعة السلاح".

المصدر: تاس

محمد الطاهر

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا