بوتين.. فطور سوري وغداء مصري وعشاء تركي

أخبار العالم

بوتين.. فطور سوري وغداء مصري وعشاء تركي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jm01

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم جولة مكوكية، شملت سوريا ومصر وتركيا، حيث التقى بزعماء الدول الثلاث.

سوريا

واستهل الرئيس بوتين جولته بسوريا، فقد زار صباح اليوم الاثنين قاعدة حميميم الجوية الروسية وكان في استقباله في القاعدة نظيره السوري بشار الأسد ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وقائد مجموعة القوات الروسية في سوريا الفريق أول سيرغي سوروفكين.

وأمر خلال الزيارة ببدء التحضير لسحب القوات الروسية من سوريا، معلنا أن موسكو سوف تحتفظ بقاعدتيها الجوية في حميميم والبحرية في طرطوس، حتى أجل غير مسمى.

وذكّر بوتين كذلك باستمرار عمل المركز الروسي للمصالحة السورية في حميميم، مهنئا العسكريين الروس بنجاح مهمة محاربة الإرهاب في سوريا وشكرهم على أداء الخدمة، علما أن هذه الزيارة الخاطفة هي الأولى له.

مصر

ومن مطار حميميم في اللاذقية انطلقت طائرة الرئيس الروسي إلى مطار القاهرة، حيث كان في استقباله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وناقشا خلال الزيارة عدة ملفات على رأسها العلاقات الثنائية والأزمتين في سوريا وليبيا، والاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وعلى هامش الزيارة وقع البلدان اتفاقية مشروع "الضبعة" النووي في مصر، وذلك للمباشرة في المشروع، وستقوم مؤسسة "روس آتوم" الروسية، ببناء المحطة النووية.

وأعلن وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، ضمن وفد الرئيس بوتين، أن الرحلات الجوية المباشرة بين موسكو والقاهرة ستستأنف في فبراير/شباط القادم.

تركيا

وفي مساء اليوم غادر الرئيس الروسي مصر، ليصل لاحقا إلى تركيا، حيث كان في استقباله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأشار بوتين عقب اللقاء مع أردوغان إلى أنه جرى الاتفاق على عقد الجولة الثامنة من المفاوضات حول سوريا في أستانا الأسبوع القادم.

وبحث الرئيسان عقد توريد منظومة إس-400 الروسية إلى أنقرة، حيث قال أردوغان إن المسؤولين المعنيين سيلتقون خلال الأسبوع الحالي، وسيتمون الأمر.

هذا وأوعز الجانبان ببدء إنشاء مشروع محطة "أكويو" النووية في تركيا من قبل شركة "روس آتوم" الروسية بالقرب من مدينة مرسين جنوبي تركيا.

المصدر: RT

علي جعفر

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تعرف على عاصمة النفط بجمهورية تتارستان في روسيا