شرطة أوكرانيا تعلن انتشار الفيروس المشفر Scarab

أخبار العالم

شرطة أوكرانيا تعلن انتشار الفيروس المشفر Scarab
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjms

أعلنت  الشرطة الأوكرانية عن انتشار عبر الإنترنت أكثر من 12.5 مليون رسالة  ملوثة بنسخة جديدة من فيروس Scarab الذي يشفر محتويات ملفات الكمبيوترات

ومن المعروف أن مجموعات هاكرز تستخدم هذا النوع من الفيروسات لتلويث الملفات في الكمبيوترات وتطالب بتسديد فدية مالية لقاء فك التشفير واستعادة إمكانية الوصول إلى محتويات الملفات.

ونشرت شرطة أوكرانيا هذا النبأ على موقعها في الإنترنت وقالت إن الخبراء اكتشفوا لأول مرة هذا الفيروس في يونيو 2017. وفي 24 نوفمبر تم تسجيل انتشاره عبر شبكة سبام بوتنيت (  spam botnet  ) " Necurs".

وأضافت الوزارة القول:" لقد ثبت لخبراء الأمن السبراني أنه تم استخدام Necurs  لنشر أكثر من 12.5 مليون رسالة بريد إلكتروني تحتوي على نسخة جديدة من فيروس Scarab وهي ransomware".

وهذه ليست المرة الأولى التي يصطدم بها مستخدمو الإنترنت مع فيروس التشفير في هذا العام. فعلى سبيل المثال هاجم فيروس "بيتيا" في مايو ويونيو مجموعة كبيرة جدا من مؤسسات النفط والاتصالات السلكية واللاسلكية والشركات المالية في روسيا وأوكرانيا.

 وللتخلص من تأثير هذا الفيروس واستعادة إمكانية الوصول إلى الملفات كان القراصنة يطالبون بتسديد 300 دولار بعملة بيتكوين.

وقال مدير اليوروبول روب وينرايت إن الهجمات الإلكترونية الواسعة النطاق حول العالم منذ 12 مايو أثّرت على أكثر من 200 ألف مستخدم في 150 دولة.

وأعلن مصممو برنامج Avast لمكافحة الفيروسات عن وقوع 57 ألف هجمة هاكرز مع استخدام فيروس WanaCrypt0r 2.0 وأشارت الشركة إلى أن اكثر انتشار للفيروس سجل في روسيا وأوكرانيا وتايوان.

المصدر: نوفوستي

ادوارد سافين