الرئيس الألماني يدعو"الاتلاف الكبير" إلى لقاء لمناقشة تشكيل حكومة جديدة

أخبار العالم

الرئيس الألماني يدعوالرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjjq

دعا الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير زعماء كل من الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد المسيحي الاجتماعي والحزب الاشتراكي الديمقراطي إلى إجراء لقاء مشترك في برلين.

وأفاد المكتب الصحفي للرئيس الألماني بأن هذا اللقاء من المفترض إجراؤه الأسبوع المقبل، في حين ذكرت صحيفة "بيلد أونلاين" الألمانية أن لقاء شتاينماير بأنغيلا ميركل (زعيمة الاتحاد الديمقراطي المسيحي) وهورست سيهوفر (زعيم الاتحاد المسيحي الاجتماعي) ومارتن شولز (زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي) سيعقد في يوم 27 أو 28 نوفمبر/تشرين الثاني بقصر بيلفيو، مقر إقامة الرئيس الألماني.

وكان الحزب الاشتراكي الديمقراطي قد أعلن في وقت سابق من اليوم الجمعة استعداده للحوار في محاولة لإخراج البلاد من الأزمة السياسية الحالية التي نشبت بعد فشل المفاوضات التمهيدية حول تشكيل تحالف حاكم.

ونقلت صحيفة "بيلد" الألمانية عن الأمين العام للحزب هوبرتوس هايل قوله إن "الحزب الاشتراكي الديمقراطي عبر عن قناعة صلبة بأنه ينبغي التحاور" مؤكدا أن "الحزب لن يرفض النقاش"، وذلك بعد اجتماع لقادة الحزب الرئيسيين استمر ثماني ساعات بقيادة رئيسه مارتن شولتز.

وكان الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير قد دعا كافة الأحزاب إلى التحلي بالمسؤولية السياسية والجلوس إلى طاولة لمناقشة تشكيل حكومة جديدة.

وفي حال فشلت الأطراف في التوصل إلى اتفاقات ستشهد ألمانيا انتخابات جديدة أو تشكيل حكومة أقلية، الأمر الذي يعارضه عدد من الزعماء السياسيين، بمن فيهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وسبق أن انسحب الحزب الديمقراطي الحر ليلة في الـ 20 من نوفمبر الجاري من مفاوضات استمرت عدة أسابيع بين 4 أحزاب ألمانية حول تشكيل حكومة ائتلافية. وشارك في هذه المحادثات إلى جانب الحزب الديمقراطي الألماني الحر، معسكرها المحافظ المكوّن من" الاتحاد المسيحي الديمقراطي، والاتحاد المسيحي الاجتماعي"، بالإضافة إلى الخضر (ائتلاف جامايكا).

المصدر: وكالات