خلافات على التاريخ تعرقل حركة العبور بين أوكرانيا وبولندا!

أخبار العالم

خلافات على التاريخ تعرقل حركة العبور بين أوكرانيا وبولندا! أرشيف - نقطة تفتيش شيهيني على الحدود الأوكرانية البولندية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jirr

ألقت خلافات على التاريخ، بظلالها على العلاقات الراهنة بين أوكرانيا وبولندا، التي حظرت دخول موظفين أوكرانيين مناهضين لها، وعلقت حركة مرور الشاحنات الأوكرانية عبر أراضيها.

واعتبرت الخارجية الأوكرانية، أن رفض بولندا دخول رئيس اللجنة المشتركة بين الوزارات في أوكرانيا، سفياتوسلاف شيريميت، ينتهك الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال اجتماع لممثلي اللجنة الاستشارية لرئيسي أوكرانيا وبولندا.

وأعلنت ممثلة وزارة الخارجية الأوكرانية، ماريانا بيتسا، أنه تم استدعاء السفير البولندي، جان بيكلو، الى وزارة الخارجية، بعد حظر حراس الحدود البولنديين دخول شيريميت إلى الأراضي البولندية.

وكان وزير خارجية بولندا فيولد فاشتشيكوفسكي قد ذكر في وقت سابق، أن وارسو ستحظر دخول أشخاص يتخذون مواقف مناهضة لبولندا إلى أراضيها. وكان شيريميت قد حظر دخول اختصاصيين بولنديين للعمل في كوستيوفنوفكا، حيث يفترض أن يكون قد تم دفن عناصر الفيلق البولندي الذين قتلوا خلال أعوام 1915 و1916.

في الآونة الأخيرة، أصبحت العلاقات بين كييف ووارسو أكثر توترا بسبب الخلافات حول القضايا التاريخية. إذ تدين بولندا منظمة القوميين الأوكرانيين بزعامة بانديرا وشوخيفيتش، التي قتلت الكثير من البولنديين خلال الحرب العالمية الثانية، بينما تمجدها السلطات الأوكرانية الحالية، وتعتبر عمليات جيش المتمردين الأوكرانيين آنذاك عمليات بطولية.

وبسبب تفاقم هذه الخلافات حظرت بولندا مرور البضائع الأوكرانية عبر أراضيها، حسبما ذكر يفغيني شيرفونينكو، وزير النقل والاتصالات السابق في أوكرانيا، على أثير قناة تلفزيون زيك الأوكرانية.

وأضاف "بفضل مغازلة الناخبين الغربيين، فقدنا الكثير من المال والمستقبل العظيم. نحن فقدنا تقريبا كل طرق العبور". قال الوزير السابق، مضيفا أنه عندما كان رئيسا للوكالة في عام 2005، بلغ حجم النقل 5 ملايين طن، في حين لا يتجاوز هذا الرقم الآن أنه 250 ألف طن.

وقال تشرفونينكو "ما لم نعد اليوم إلى التفكير السليم فإن مئات الآلاف من الأشخاص سيبقون عاطلين عن العمل مع أسرهم".

المصدر: نوفوستي

سعيد طانيوس

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بالفيديو.. هذا مافعله نواب عرب بالكنيست الإسرائيلي.. وطردوا على إثره