موقع أمريكي: الهند انتهكت عقد استئجار غواصة روسية وسمحت لغرباء بدخولها

أخبار العالم

موقع أمريكي: الهند انتهكت عقد استئجار غواصة روسية وسمحت لغرباء بدخولها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jhfv

سمحت السلطات الهندية لممثلين من البحرية الأمريكية بزيارة غواصة نووية تستأجرها نيودلهي من روسيا، وذلك خرقا لشروط عقد الإيجار، حسبما نقلت صحيفة "كوميرسانت" الروسية عن مصدر أمريكي.

وكان موقع StrategyPage الأمريكي قد أفاد بأن موسكو تشتبه بأن نيودلهي سمحت لأفراد البحرية الأمريكية بزيارة الغواصة "نيربا" الروسية من صنف 971 "أكولا"،  التي استأجرتها الهند عام 2011 لمدة 10 سنوات، والتي أطلق عليها اسم "تشاكرا"، حيث اطلع الأمريكيون على منظوماتها الداخلية، في خطوة تخالف شروط عقد الإيجار.

ورفضت الجهات والشركات الروسية المعنية بالتعاون العسكري التقني، التعليق رسميا على هذا الخبر، كما رفضته السفارة الهندية لدى موسكو، لكن مصادر في الهيئات الحكومية الروسية أكدت لـ"كوميرسانت" أن "الشركاء الهنود قاموا بعدد من التصرفات غير الودية تجاه روسيا في الفترة الأخيرة"، ومنها السماح بدخول الأمريكيين للغواصة "تشاكرا".

يذكر أن الغواصات من صنف 971 "أكولا" قادرة على الغطس إلى 600 متر، وتصل سرعتها القصوى أثناء الغوص 30 عقدة، وهي مجهزة بطوربيدات وألغام وصواريخ مضادة للسفن والغواصات.

وتقدر قيمة عقد الإيجار بـ 650 مليون دولار.

وكانت الغواصة "تشاكرا" تعرضت لحادث في مطلع شهر أكتوبر الماضي، أدى إلى ظهور فجوة حجمها نحو متر ونصف في الجزء الأمامي من هيكلها، بحسب وسائل إعلام هندية، إلا أن قيادة البحرية الهندية لم تفصح بتفاصيل الحادث.

وقللت مصادر "كوميرسانت" من خطر زيارة الأمريكيين على سرية المعدات العسكرية للغواصة، لأنه من دون الرسوم والوثائق التقنية، التي تبقى في أيدي العسكريين الروس، لا يمكن أن يأتي تفقد الغواصة بمعلومات قيمة، لكن ما يثير الاستياء هو مجرد حضور الأمريكيين على متن الغواصة، بحسب المصادر.

ووفقا لمصادر كوميرسانت، فإن هذا الحدث قد يؤثر سلبا على خطط تطوير التعاون العسكري التقني بين موسكو ونيودلهي، بما في ذلك المحادثات بشأن إيجار غواصة روسية ثانية للهند، والتي تجري منذ العام 2012.

ومن المتوقع أن تبحث هذه المسائل خلال زيارة النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي دميتري راغوزين المرتقبة إلى الهند في الشهر المقبل.

المصدر: كوميرسانت

متري سعيد