تركيا تحذر من تنفيذ مناورات مصرية يونانية في رودس

أخبار العالم

تركيا تحذر من تنفيذ مناورات مصرية يونانية في رودس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jgni

أعلنت تركيا عن معارضتها لإجراء كل من اليونان ومصر مناورات عسكرية بحرية قرب سواحل جزيرة رودس، واصفة إياها بغير القانونية.

وقالت الخارجية التركية، في بيان نشرته اليوم الخميس، إن الوزارة علمت من مصادر تركية عسكرية أن اليونان ومصر تنفذان خلال الفترة بين 30 أكتوبر/تشرين الأول و4 نوفمبر/تشرين الثاني تدريبات بحرية مشتركة في سواحل جزيرة رودس التي تدخل ضمن الأراضي اليونانية.

وأشار البيان، حسب ما نقلته وكالة "الأناضول" التركية الرسمية، إلى أن اتفاق باريس المؤرخ بالعام 1947 يحظر كل الأنشطة العسكرية على الجزيرة، التي تم إحالتها لليونان من إيطاليا نتيجة للحرب العالمية الثانية، شريطة أن تكون منطقة منزوعة السلاح.

وقال البيان التركي: "بالتالي فإن هذا التدريب العسكري الجاري في رودس يمثل انتهاكا سافرا للقانون الدولي".

وذكرت الخارجية التركية أنها قدمت احتجاجا خطيا للسفارة اليونانية في أنقرة على هذا التدريب، محذرة من إجرائه، فيما أعادت إلى أذهان المسؤولين اليونانيين "أهمية تجنب الخطوات أحادية الجانب التي من شأنها أن تزيد من حدة الخلافات في بحر إيجة"، الذي تقع رودس في مياهه الجنوبية قريبا من تركيا.

وجاء في البيان: "وفي هذا الإطار نشدد على توقعاتنا بأن تمتنع اليونان من أي تصرفات عدائية أو خطوات تخالف القانون الدولي، كما ندعو الجهات الثالثة (في إشارة إلى مصر) لعدم المشاركة في مثل هذه الانتهاكات من قبل اليونان".   

المصدر: الأناضول الإنجليزية

رفعت سليمان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بدأت في حرب 1967.. خلافات تاريخية عميقة بين روسيا وإسرائيل