أمانو: مفتشونا في إيران يعملون "دون مشاكل"

أخبار العالم

أمانو: مفتشونا في إيران يعملون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jg6h

أكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، في أبوظبي، أن مفتشي الوكالة يمارسون مهامهم في إيران "دون مشاكل"، غداة إعلانه أن طهران "تفي" بالتزاماتها.

وكان أمانو يتحدث في مؤتمر صحفي في اليوم الأول من "المؤتمر الوزاري الدولي للطاقة النووية في القرن الحادي والعشرين"، والذي تستضيفه العاصمة الإماراتية.

وقال رئيس الوكالة الدولية، ردا على سؤال: "بالنسبة إلى أنشطة مفتشينا، فإنهم يقومون بواجباتهم من دون مشاكل".

وبموجب الاتفاق النووي، تعهدت إيران بإيقاف برنامجها النووي ليكون سلميا ومدنيا محضا مع ضمان عدم السعي لحيازة سلاح نووي، في مقابل الاعتراف بحقها في تخصيب اليورانيوم لغايات مدنية، ورفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الأمم المتحدة والغرب عليها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي اتهم إيران بانتهاك الاتفاق مرارا، هدد مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بانسحاب واشنطن "في أي وقت" من الاتفاق، وطلب من الكونغرس إصدار قانون يفرض عقوبات جديدة تستهدف أساسا منع طهران من التقدم في إنتاج الصواريخ البالستية.

ورفض أمانو في المؤتمر الصحفي في أبوظبي، إبداء رأيه إزاء موقف ترامب، مشددا على أن الوكالة الذرية تعتمد "على الحقائق" في تقييماتها.

وتشارك في المؤتمر الوزاري في أبوظبي 67 دولة بينها إيران، التي لم يتضح ما إذا كانت حضرت اليوم الأول بعدما ظهرت المقاعد المخصصة لمندوبيها فارغة في الفترات التي سمح فيها للمصورين بالتقاط الصور.

المصدر: أ ف ب

هاشم الموسوي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بخطوات سهلة.. كيف تتقاعد في سن الأربعين؟