الجبير يدعم ترامب في امتناعه عن تأكيد التزام إيران بالاتفاق النووي

أخبار العالم

الجبير يدعم ترامب في امتناعه عن تأكيد التزام إيران بالاتفاق النووي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jfbb

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أنه يشاطر قلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إزاء تصرفات إيران، بعد إعلان سيد البيت الأبيض عن نيته عدم تأكيد التزام طهران بالاتفاق النووي.

وأشار الجبير اليوم الثلاثاء، أثناء مشاركته في مؤتمر نظم في مركز Chatham House البريطاني للعلاقات الدولية بلندن، إلى وجود عيوب في الاتفاق المبرم بين طهران ومجموعة 5+1 في عام 2015، معربا عن اتفاقه مع ما أعلنه ترامب بأن إيران تعمل على الإخلال بالاستقرار الإقليمي وتقف وراء تمويل جماعات مسلحة في المنطقة.

عادل الجبير
تصرفات إيران غير مقبولة، وستجلب تداعيات إلى الإيرانيين، وهذا ما قاله الرئيس ترامب، ونؤيد ذلك بقوة. عادل الجبير

ورحب عميد الدبلوماسية السعودية بإمكانية فرض عقوبات جديدة على طهران، محذرا من أن التأخر في هذه المسألة يهدد بحصول إيران على عشر قنابل نووية حتى لحظة اتخاذ هذه الإجراءات العقابية.

وقال الجبير إن امتلاك طهران للأسلحة النووية سيكون بمثابة خروج المارد من القمقم، مطالبا المجتمع الدولي بدعم العقوبات من أجل توجيه رسالة قوية إلى إيران بأن "تصرفاتها الشنيعة" لن تبقى من دون رد.

تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق النووي أصبح أقرب من أي وقت مضى إلى الانهيار، إذ أعلن الرئيس ترامب أنه لن يؤكد للكونغرس التزام طهران بالمسؤوليات المترتبة عليها بموجب الصفقة.

يذكر أن الجبير زار اليوم أيضا في لندن مقر مجلس العموم البريطاني، حيث عقد اجتماعا مع اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية بحضور سفير الرياض لدى بريطانيا، بهدف استعراض واقع العلاقات الثنائية بين الرياض ولندن، وبحث آخر التطورات الإقليمية والدولية، وخاصة الأزمة الخليجية.

ثم توجه الوزير السعودي إلى مقر صحيفتي "تايمز" و"تلغراف" والتقى برؤساء تحريرهما وأعضاء هيأتيهما، واطلع على جميع أقسام الصحيفتين، حسب قناة "الإخبارية" السعودية.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا