أنقرة توضح هدف عمليتها العسكرية في إدلب

أخبار العالم

أنقرة توضح هدف عمليتها العسكرية في إدلبرئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jd7v

قال رئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم، الثلاثاء، إن الهدف من العمليات العسكرية الجارية في إدلب بسوريا، هو منع موجات الهجرة باتجاه الأراضي التركية.

وأكد يلدريم في كلمة له أمام البرلمان، أن بلاده تتحمل مسؤوليتها اتجاه المساهمة في تحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة.

وبدأت قوات تركية، اليوم، استعداداتها لدخول محافظة إدلب السورية التي تسيطر عليها فصائل متطرفة، تنفيذا لاتفاق أستانا بشأن مناطق تخفيف التوتر، بعد أن قامت خلال اليومين الماضيين بجولات استطلاعية في المنطقة.

وبخصوص استفتاء كردستان، أشار رئيس الحكومة التركية إلى أن التدابير المتخذة ضد إدارة إقليم كردستان، لا تستهدف الأكراد والأشوريين واليزيديين، موضحا أن لقاء قريبا سيجمع كلا من تركيا والعراق وإيران، لتقرير الخطوات التالية حيال الإقليم.

وتعارض أنقرة، الشريك التجاري المهم لأربيل، بشدة إنشاء دولة كردية على حدودها، خشية أن يؤجج ذلك النزعة الانفصالية للأكراد على أراضيها، والذين يشنون تمردا داميا في جنوب شرق البلاد.

ورغم أن سلطات كردستان العراق أكدت أنها لن تعلن الاستقلال تلقائيا، استبعدت بغداد في الوقت الراهن أي حوار.

كما تطرق رئيس الحكومة التركية إلى أزمة تعليق واشنطن منح التأشيرات للأتراك، مؤكدا ضرورة تسويتها بالسرعة القصوى، لأن تداعياتها السلبية تنعكس على المواطنين العاديين.

وكانت السفارة الأمريكية في أنقرة، قالت مساء أمس الأحد، إنها ستعلق إصدار التأشيرات لغير المهاجرين بعد اعتقال موظف تركي بالقنصلية الأمريكية في إسطنبول الأسبوع الماضي.

المصدر: وكالات

رُبى آغا