موسكو: واشنطن قد تفرض قيودا على تحليقاتنا الاستطلاعية فوق أراضيها

أخبار العالم

موسكو: واشنطن قد تفرض قيودا على تحليقاتنا الاستطلاعية فوق أراضيهاالخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jb8o

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن الولايات المتحدة قد تفرض قيودا على تحليقات استطلاعية للطيران الروسي فوق أراضيها اعتبارا من بداية العام المقبل.

ورجح مدير قسم عدم الانتشار والرقابة على الأسلحة في الوزارة ميخائيل أوليانوف في تصريحات صحفية أن الطرف الأمريكي سيعلن رسميا عن نيته باتخاذ هذه الخطوة أثناء اجتماع لجنة اتفاقية السماوات المفتوحة الذي من المقرر عقده اليوم في العاصمة النمساوية فيينا.

وحذر الدبلوماسي الروسي من أن موسكو لا تستبعد اتخاذ خطوات جوابية في حال إقدام واشنطن على ذلك، مشيرا إلى أن الادعاءات التي توجهها الولايات المتحدة إلى روسيا بشأن هذه الاتفاقية لا أساس لها.

وأوضح المسؤول أن هذه الاتفاقية معقدة للغاية ولديها إمكانية التناقض في تفسير بعض موادها، مشددا على ضرورة البحث عن تفاهمات وحلول وسط.

تجدر الإشارة إلى أن اتفاقية السموات المفتوحة تم التوقيع عليها في العاصمة الفنلندية هلسنكي 24 مارس/آذار عام 1992 من قبل 23 دولة وانضمت روسيا إليها عام 2001، وتتيح هذه الاتفاقية لأطرافها تنفيذ تحقيقات استطلاعية فوق أراضي الدول الأخرى الموقعة عليها من أجل الرقابة على الأنشطة العسكرية فيها.

وسبق أن أفادت مجلة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن واشنطن تعتزم تقييد التحليقات الروسية فوق أراضيها بموجب هذه الاتفاقية.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف