موسكو قلقة من سعي "داعش" لترسيخ قدمه في شمال أفغانستان

أخبار العالم

موسكو قلقة من سعي مسلحو"داعش" في أفغانستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jb7c

قال فاسيلي نيبينزيا، المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، إن تنظيم "داعش" الإرهابي الذي يتكبد خسائر على ساحات المعارك في العراق وسوريا، يسعى لترسيخ قدمه في أفغانستان.

وفي كلمة ألقاها، اليوم الاثنين، أثناء مناقشة الملف الأفغاني من قبل أعضاء مجلس الأمن الدولي، أشار الدبلوماسي الروسي إلى أن وجود مسلحي "داعش" في الولايات الشمالية من هذا البلد (أفغانستان) يهدد أمن المناطق الجنوبية لروسيا وأمن حلفاء موسكو في آسيا الوسطى.

وأكد نيبينزيا قلق موسكو إزاء تدهور الوضع الأمني في أفغانستان وتنامي نشاط العناصر الإرهابية هناك، قائلا:"مما لا يزال يثير القلق بصورة خاصة نشاط الجناح الأفغاني لداعش وسعيه لترسيخ قدمه في الولايات الشمالية. وبحسب معلوماتنا فهناك أكثر من سبعة آلاف مسلح(داعشي) ينشطون في هذا البلد، وهو رقم معتبر".

وتابع الدبلوماسي:" إن توجهات داعش التوسعية تشكل تهديدا حقيقيا لأمن الدول الصديقة لنا في آسيا الوسطى وأمن مناطق روسيا الجنوبية".

كما دعا المندوب الروسي إلى عدم التغطية على قضية توريد مساعدات لمسلحي هذا التنظيم الإرهابي شمال أفغانستان باستخدام مروحيات مجهولة الهوية، مشيرا إلى ضرورة التحقيق في هذه الحوادث و"وقف فورا هذا النوع من النشاطات التي تجري وراء الكواليس"، حسبما ورد على لسانه.

المصدر: تاس

قدري يوسف