يلدريم: ندرس فرض عقوبات على كردستان العراق

أخبار العالم

يلدريم: ندرس فرض عقوبات على كردستان العراقبن علي يلدريم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jb3b

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن أنقرة تدرس فرض عقوبات ضد إقليم كردستان العراق على خلفية الاستفتاء على الانفصال الذي يجري اليوم.

وشدد يلدريم أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، على أن بلاده لن تعترف بنتائج الاستفتاء الذي يخالف دستور العراق ويهدد البلاد بالفوضى.

وذكر رئيس الوزراء التركي أن الأزمة الراهنة بلغت ذروتها ووصلت إلى نقطة اللاعودة، مؤكدا أن بلاده لن تتغاضى عن أي خطوات تستهدف الوجود التركماني شمال العراق.

بن علي يلدريم
"الاستفتاء لا يعد أملا أو مستقبلا للأكراد والعرب والتركمان بل هو قرار سيجلب مزيدا من الآلام". بن علي يلدريم

واعتبر يلدريم أن حكومة الإقليم تهيء الأرض لاشتباكات جديدة في المنطقة، وتعهد بالتعامل مع بغداد فيما يتعلق بإدارة الحدود والخطوط الجوية وغيرها من المسائل.

وأكد رئيس الوزراء التركي أن أنقرة تلقت اليوم طلبات من العراق وإيران بإغلاق معبر الخابور الحدودي و تم تشكيل لجنة وزارية بغية اتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الاتجاه.

وأشار يلدريم إلى أن خطوات تركيا تجاه الاستفتاء ستتضمن التنسيق المباشر مع حكومة بغداد، مضيفا أن ضباطا وجنودا عراقيين سوف يشاركون في المناورات التي تديرها أنقرة في المنطقة الحدودية.

واتهم يلدريم سلطات كردستان العراق بممارسة "ما يشبه الظلم لتغيير ديموغرافية مدينة كركوك"، قائلا إن أنقرة سوف تنسق مع حكومة بغداد ضد شمول كركوك وغيرها من المناطق غير التابعة لكردستان العراق وفقا لدستور البلاد.

بل علي يلدريم
لا يمكننا البقاء غير مبالين بفرض الأمر الواقع في كركوك والمناطق الأخرى وسننسق مع الحكومة المركزية العراقية في هذه المسألة. بل علي يلدريم

وأعرب يلدريم عن جاهزية أنقرة لمساعدة حكومة بغداد من دون تردد، في حال طلبت ذلك.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف