تركيا: لا صحة لإغلاق معبر خابور الحدودي مع كردستان العراق

أخبار العالم

تركيا: لا صحة لإغلاق معبر خابور الحدودي مع كردستان العراقدبابات تركية على الحدود مع العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jb33

نقلت وكالة الأناضول عن وزير الجمارك والتجارة التركي، أنه لا صحة للأنباء التي تحدثت عن إغلاق معبر خابور الحدودي مع كردستان العراق.

وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن وسائل إعلام تركية أن أنقرة أغلقت المعبر الحدودي "خابور" مع كردستان العراق، وذلك تزامنا مع استفتاء الاستقلال الذي يشهده الإقليم اليوم.

يذكر أن أنقرة هددت في وقت سابق باتخاذ إجراءات جدية ضد الإقليم، حال إجراء الاستفتاء.

واعتبرت وزارة الخارجية التركية، نتائج استفتاء انفصال شمالي العراق باطلة، وتعهدت بالتحرك إذا أسفر عن أفعال تهدد أمن تركيا القومي، فيما دعت رعاياها في الإقليم لمغادرته في أقرب وقت.

وقالت الوزارة في بيان: "لا نتعرف بهذه المحاولة الفاقدة لكافة أنواع الشرعية والأساس القانوني سواء بالنسبة للقانون الدولي أو الدستور العراقي"، مؤكدة على أن الاستفتاء بحكم الملغى من حيث نتائجه.

وجددت الخارجية تأكيد تركيا على أنها ستتخذ كافة التدابير في ضوء الصلاحيات التي يمنحها القانون الدولي والبرلمان التركي، حال تعرض أمنها القومي للخطر جراء استغلال الإرهابيين وعناصر متطرفة للوضع الذي سينجم عقب الاستفتاء في الاقليم، أو أي تهديد لأمنها القومي، في عموم العراق.

كذلك، سبق للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، إعلان إغلاق المجال الجوي أمام إقليم كردستان، موضحا أن المضي في الاستفتاء، يعرض أمن الإقليم والعراق والمنطقة لأزمات جدية.

ويشارك اليوم الاثنين، نحو 5 ملايين ناخب في مناطق سيطرة الأكراد شمال العراق، في استفتاء تاريخي يواجه اعتراضات كثيرة، لكنه يمهد الطريق لإقامة دولة حلم بها الأكراد منذ أكثر من قرن.

المصدر: وكالات

رُبى آغا