مبعوث ترامب يحذر من مخاطر استفتاء كردستان ويتحدث عن مفاجأة "داعش" في الحويجة

أخبار العالم

مبعوث ترامب يحذر من مخاطر استفتاء كردستان ويتحدث عن مفاجأة بريت ماكغورك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jas0

حذر مبعوث الرئيس الأمريكي لدى التحالف الدولي بريت ماكغورك من مخاطر كثيرة قد يجلبها الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق المقرر تنظيمه يوم الاثنين المقبل.

وشدد ماكغورك أثناء موجز صحفي عقده اليوم الجمعة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، أن الولايات المتحدة لن تستطيع السيطرة على تداعيات الاستفتاء، مشيرا إلى أن الرئيس دونالد ترامب بحث هذه المسألة أمس مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وذكر المسؤول الأمريكي أن موقف واشنطن واضح إزاء هذا الموضوع، وهي تعمل مع جميع شركائها وتأمل في التوصل إلى حل.

وقال مبعوث ترامب إن المجتمع الدولي جاهز لدعم الحوار بين بغداد وأربيل، مشيرا إلى وجود العديد من المقترحات الإيجابية في هذا الخصوص.

إلى ذلك، تطرق ماكغورك إلى الأوضاع الميدانية في العراق، مؤكدا إحراز القوات العراقية تقدما سريعا في عملية تحرير قضاء الحويجة، التابع لمحافظة كركوك، من قبضة تنظيم "داعش".

ولفت المسؤول إلى أن التنظيم فوجئ بإطلاق عمليتين ضده في آن واحد، وقال: "كان (داعش) يظن أننا سنختار، لكن هناك عملية أخرى في الفرات".

وأشار ماكغورك إلى أهمية أن تبقى جميع الأراضي التي تمت استعادتها تحت سيطرة القوات المحررة، مضيفا أن التحالف ركز على الموصل بعد انتهاء عملية تحريرها وبدأ بعملية إعادة الاستقرار.

وذكر المسؤول الأمريكي أن الرئيس ترامب أمر بتسريع الحملة ضد "داعش"، غير أن قواعد الاشتباك لم تتغير، وتابع: "تحدثنا عن الترتيبات الدبلوماسية المعقدة بعد مرحلة داعش".

وكشف ماكغورك أن دولة الكويت ستستضيف في أوائل العام المقبل مؤتمرا بشأن إعادة إعمار العراق.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف