موسكو: مستعدون للنظر في توريد مروحيات قتالية من طراز مي - 35 إلى أفغانستان

أخبار العالم

موسكو: مستعدون للنظر في توريد مروحيات قتالية من طراز مي - 35 إلى أفغانستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jah7

أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن مسألة توريد المروحيات العسكرية لكابول غير مطروحة حاليا على جدول الأعمال، مشيرة إلى أن موسكو مستعدة لمناقشة التوريد على أساس تجاري.

وقال زامير كابولوف، المبعوث الشخصي للرئيس الروسي إلى أفغانستان، في معرض رده على سؤال في هذا الشأن: "لا.. هذه المسألة ليست موجودة على جدول الأعمال.. الأفغان طلبوا (منا ذلك).. نحن عرضنا عليهم (التوريد على) الأساس التجاري، بثمن".

تجدر الإشارة إلى أن مدير قسم الشؤون السياسية والتخطيط الاستراتيجي في الخارجية الأفغانية، محمد حيدري، كان قد طلب في أبريل الماضي، من موسكو تقديم المساعدة اللازمة إلى القوات المسلحة في أفغانستان.

 وقد تضمن هذا الطلب تقديم الدعم والإمدادات وتدريب القوات الأفغانية والشرطة، وكذلك خدمات الصيانة اللازمة للمروحيات الروسية الصنع، التي تستخدمها القوات الأفغانية. وبحسب قول حيدري، فقد ناقش الجانب الأفغاني هذه الأمور مع الخارجية الروسية.

وقد أعلنت كابل مرارا عن الحاجة إلى مساعدتها في محاربة حركة "طالبان". وأشارت الشخصيات السياسية البارزة في أفغانستان إلى أنه سيكون من الصعب تسوية النزاع الداخلي من دون موسكو.

وكان كابولوف أكد سابقا أنه في حال طلبت كابل من روسيا المساعدة، فإن موسكو ستدرس جميع الخيارات الممكنة. والقرار النهائي سيكون للرئيس بوتين.

المصدر: إنترفاكس

إياد قاسم