الأردن يجلي نحو 100 من رعاياه من جزيرة سان مارتان إثر إعصار إرما

أخبار العالم

الأردن يجلي نحو 100 من رعاياه من جزيرة سان مارتان إثر إعصار إرماجزيرة سان مارتان بعد إعصار "إرما"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ja2s

أرسل الأردن الاثنين طائرة لإجلاء نحو 100 من رعاياه، من جزيرة سان مارتان الفرنسية الهولندية، التي اجتاحها إعصار "إرما" الأسبوع الماضي، وحصد 11 قتيلا، وتسبب بدمار كبير.

وقال بيان صدر عن الديوان الملكي الأردني إنه "بأمر من الملك عبدالله الثاني، توجهت فجر اليوم الاثنين، طائرة أردنية لإخلاء 96 مواطنا أردنيا من جزيرة سان مارتان في البحر الكاريبي، وإعادتهم إلى أرض الوطن، بعد أن تعرضت الجزيرة مؤخرا إلى دمار كبير جراء إعصار إرما".

وأضاف البيان أن "الطائرة توجهت إلى جزيرة سان مارتان، بعد حصولها على التصاريح اللازمة من السلطات المعنية لعبور الأجواء والهبوط في الجزيرة".

وقال مدير وحدة العمليات في وزارة الخارجية الأردنية بشير الرواشدة إن "الوزارة على تواصل دائم مع المواطنين الأردنيين المتواجدين في الجزيرة، للاطمئنان على سلامتهم، عبر الاتصال المباشر معهم، والتنسيق والمتابعة المستمرة مع السلطات الفرنسية والهولندية".

وكانت باريس أقامت على غرار لاهاي جسورا جوية وبحرية، لإجلاء الأشخاص الأكثر هشاشة وإرسال مساعدات.

ولا تزال جزيرتا سان مارتان الفرنسية الهولندية وسان بارتيليمي الفرنسية، اللتان اجتاحهما الإعصار "إرما" بداية سبتمبر الحالي وكانتا الأكثر تضررا، في حالة تحذير من الدرجة الصفراء.

وكان 11 شخصا لقوا حتفهم في الجانب الفرنسي من جزيرة سان مارتان مع مرور الإعصار "إرما" فيما لقي أربعة أشخاص مصرعهم في قسمها الهولندي.

يذكر أن جزيرة سان مارتان تقع في شمال شرق جزر الأنتيل بالبحر الكاريبي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 75 ألف نسمة. وتعتبر هذه الجزيرة أصغر جزيرة تتقاسمها دولتان.

المصدر: "أ ف ب"

ياسين المصري