عمدة برشلونة: الاستفتاء على استقلال كاتالونيا حتمي

أخبار العالم

عمدة برشلونة: الاستفتاء على استقلال كاتالونيا حتمي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9mz

أعلنت عمدة مدينة برشلونة ادا كولاو أن التصويت في "الاستفتاء على استقلال" كاتالونيا سيجري حتما في المدينة في 1 أكتوبر المقبل.

وفي تغريدة لها على تويتر قالت: "سنفي بوعودنا.. وسيصبح من الممكن التصويت ببرشلونة يوم 1 أكتوبر، ، دون المساس بعمل بالمؤسسات والعاملين لدى الدولة".

من جانبه قام "كارلس بوتشدمون إي كازاماجو" الرئيس الحالي لإقليم كاتالونيا بإعادة التغريد بهذا النبأ معلقا بالقول:" هذا نبأ جيد". ومع ذلك، فإنه لا يزال من غير الواضح أين سيجري التصويت. وكان موقف قيادة برشلونة خلال الأسبوع الماضي أحد المواضيع الرئيسية للمناقشة في كاتالونيا ومدريد. وكان الكثير خلال ذلك يتعلق بموقف عمدة برشلونة بالذات لأنه يحدد المدى التمثيلي للتصويت.

كما كانت عمدة المدينة قد شددت في وقت سابق على ضرورة منح المواطنين إمكانية التصويت.. ولكنها ألمحت خلال ذلك أنه لا يمكنها أن تعرض موظفي الدولة للخطر.

وتفيد معطيات رابطة البلديات المؤيدة للاستقلال بأن قيادات 787 بلدية من أصل 984 في كتالونيا أعلنت عن الاستعداد للمشاركة في الاستفتاء. وتم نشر القائمة على موقع الرابطة في الإنترنت. ولكن قيادات بعض المدن الكبيرة مثل تاراغونا وهوسبيتاليت وليدا وتاراسا رفضت تقديم المساعدة في إجراء استفتاء حول استقلال كتالونيا.

وفى يوم الأربعاء، أرسل  النائب العام الإسبانى خوسيه مانويل ماسا أمرا إلى المدعين العامين في برشلونة وجيرونا وتاراجونا وليريدا طلب فيه استدعاء رؤساء البلديات الذين سيساعدون في إجراء الاستفتاء، إلى النيابة العامة للتحقيق معهم وألمح إلى احتمال ملاحقتهم جنائيا. وفي حال رفض أي عمدة الحضور طوعا فسيتم جلبهم بواسطة الشرطة.

المصدر: نوفوستي  

إدوارد سافين