لافروف يكشف عن شرط على مشروع القرار الأمريكي بشأن كوريا الشمالية

أخبار العالم

لافروف يكشف عن شرط على مشروع القرار الأمريكي بشأن كوريا الشماليةسيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8l0

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو ستصر على تضمين نص مشروع القرار الأمريكي حول كوريا الشمالية، تشديدا على عدم وجود حل عسكري للقضية.

وأوضح لافروف خلال مشاركته في منتدى الشرق الاقتصادي بمدينة فلاديفوستوك الروسية، اليوم الأربعاء: "لقد أعدّ الأمريكيون مشروع قرار، لكن ليس صحيحا الحديث عن منع صدور هذا القرار أو دعمه قبل أن نطّلع على مضمون النص".

وأوضح أن المناقشات بشأن المشروع تبدأ حاليا في الأمم المتحدة على مستوى الخبراء.

وبشأن الموقف الروسي من التعامل مع قضية كوريا الشمالية، قال لافروف إنه ينطلق من التقييمات والمقاربات التي قدمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء  في ختام قمة مجموعة "بريكس" في الصين.

وذكر الوزير بأن بوتين في مقارباته هذه ينطلق من خبرة المحاولات المستمرة منذ سنوات طويلة لحل قضية شبه الجزيرة الكورية عن طريق فرض إجراءات ضغط جديدة المرة تلو الأخرى، دون بذل أي جهد على الإطلاق لاستئناف الحوار.

وتابع أن روسيا والصين أثناء مشاركتهما في اجتماع لمجلس الأمن الدولي عقد في أعقاب آخر تجربة نووية في كوريا الشمالية، لفتتا انتباه الشركاء إلى المبادرة الروسية الصينية المشتركة الخاصة بطرح خريطة طريق لتجاوز ذروة الأزمة الكورية وإعادة الوضع إلى مجرى المفاوضات.

وأكد أن روسيا لدى بحث الموضوع في مجلس الأمن ستصر على تضمين مشروع القرار الدولي تشديدا على عدم وجود أي بديل للمفاوضات ورفض أي حل عسكري للقضية.

وأضاف أن موسكو تطلب من أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الانضمام إلى جهود الوساطة في شبه الجزيرة الكورية.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك