بنغلادش تخطط لتخصيص جزيرة للروهينغا الفارين

أخبار العالم

بنغلادش تخطط لتخصيص جزيرة للروهينغا الفارين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8j3

أفادت وكالة "رويترز" بأن مسؤولين في داكا قالوا إن بنغلادش تخطط لتطوير جزيرة منعزلة ليقيم فيها مؤقتا عشرات الآلاف من الروهينغا المسلمين الفارين من العنف في ميانمار .

وبالرغم من الإجراءات التي تقوم بها السلطات في بنغلادش للحد من دخول المسلمين الروهينغا إلى البلاد بشكل غير قانوني، إلا أن حوالي 125 ألف شخص منهم عبروا الحدود في 10 أيام فقط لينضموا إلى أكثر من 400 ألف آخرين يقيمون هناك في مخيمات مؤقتة مزدحمة.

وقال إتش.تي إمام مستشار رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة: "نمنعهم حيثما استطعنا لكن توجد مناطق لا نستطيع أن نمنعهم فيها بسبب طبيعة الحدود مثل الغابات والتلال"..." طلبنا المساعدة من الوكالات الدولية لنقل الروهينغا مؤقتا إلى مكان يستطيعون العيش فيه - جزيرة تسمى ثينغار تشار. ينبغي النظر بجدية في تطوير الجزيرة".

وحول فكرة استصلاح هذه الجزيرة قال ليونارد دويلي المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة إنه يدور حديث بشأن فكرة نقل لاجئين إلى الجزيرة منذ سنين لكنه أوضح أنه لم يسمع بشيء جديد في الأيام القليلة الماضية.

وتبعد الجزيرة، التي تكونت نتيجة تراكم الطمي قبالة دلتا بنغلادش قبل 11 عاما فقط، ساعتين بالقوارب من أقرب مكان مأهول لكن السيول تهددها خلال فترة الأمطار الموسمية من يونيو وحتى سبتمبر، وعندما تهدأ البحار يجوب القراصنة المياه القريبة بحثا عن صيادين لخطفهم مقابل فدى.

المصدر: رويترز

علي الخطايبة