الخارجية الروسية: اقترحنا على واشنطن خيارات متنوعة لإغلاق ملف العقوبات

أخبار العالم

الخارجية الروسية: اقترحنا على واشنطن خيارات متنوعة لإغلاق ملف العقوبات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7wt

أعلنت ماريا زاخاروفا أن موسكو اقترحت على واشنطن سبلا مختلفة للخروج من وضع العقوبات الروسية، قبل الإقدام على تقليص عدد الموظفين في السلك الدبلوماسي الأمريكي بروسيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية خلال مؤتمر صحفي مقتضب عقدته الخميس 31 أغسطس/آب: "اقترحنا على الولايات المتحدة خلال أشهر عديدة، منذ أكثر من نصف عام، السبل المختلفة للخروج من الوضع القائم".

وأضافت الدبلوماسية الروسية: "أمهلنا الطرف الأمريكي نصف عام، علاوة على ذلك، لم نبقَ صامتين خلال هذه الفترة، إلا أننا دعونا على الدوام إلى الحوار وأجرينا عدة جولات من المحادثات المناسبة على مستوى الخبراء حول سبل محتملة للخروج من الوضع القائم".  

ومع ذلك أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إلى أن موسكو تأمل في تحسين العلاقات مع واشنطن، موجهة هذا السؤال إلى الطرف الأمريكي.

وقالت زاخاروفا: "لدينا الحرص والرغبة في تحسين العلاقات. أتوجه بذات السؤال إلى الطرف الأمريكي، لأن كل ما نفعله يصطدم بالخطاب العسكري العدواني.. وتمديد العقوبات الذي لا نهاية لها.. والتقارير المثيرة للاستغراب المنشورة في وسائل الإعلام الأمريكية.. والقصة المتواصلة مع التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأمريكية".

يذكر أن إدارة الرئيس السابق باراك أوباما كانت قد فرضت العقوبات الجديدة على روسيا في أواخر ديسمبر عام 2016، إذ صنفت واشنطن 35 دبلوماسيا عاملا في السفارة الروسية في واشنطن وفي القنصلية بسان فرانسيسكو كأشخاص غير مرغوب فيهم واتخذت قرارا بترحيلهم من الولايات المتحدة.

إضافة إلى ذلك منعت وزارة الخارجية الأمريكية العاملين الروس من الوصول إلى مجمعين ترفيهين في الولايات المتحدة تمتلكهما الحكومة الروسية.

وكان الكونغرس الأمريكي قد اعتمد في أواخر يوليو الماضي مشروع قانون لتشديد العقوبات ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية. بهذا الإقرار أصبحت حزمة التدابير التقييدية المفروضة على روسيا أوسع وأشمل منذ بداية عام 2014.

وردا على سلسلة هذه العقوبات الأمريكية أعلن الرئيس  فلاديمير بوتين في الـ 30 من يوليو/تموز الماضي أنه سيتعين على 755 دبلوماسيا أمريكيا مغادرة روسيا بعد القرار الذي أعلنته وزارة الخارجية الروسية بخفض عدد العاملين في السفارة وفي القنصليات الأمريكية على الأراضي الروسية إلى 455 دبلوماسيا، وهو نفس عدد الدبلوماسيين الروس في واشنطن.

وأعلنت سفارة الولايات المتحدة لدى روسيا يوم 21 أغسطس/آب الماضي أنها ستعلّق عملية إصدار التأشيرات (باستثناء تأشيرات الهجرة)، اعتبارا من 23 أغسطس بسبب قرار السلطات الروسية بتقليص عدد موظفي السفارة الأمريكية لدى موسكو.

وأضافت السفارة أن استئناف إصدار التأشيرات سيكون محصورا في العاصمة موسكو فقط ابتداء من 1 سبتمبر المقبل، مشيرة إلى أن عملية إصدار التأشيرات في القنصليات الأمريكية الأخرى في روسيا سيعلّق إلى أجل غير مسمى.

المصدر: وكالات