الاتحاد الأوروبي ينافس الأمريكيين في نشر "الديمقراطية" في دونباس

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي ينافس الأمريكيين في نشر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7w8

أطلق الصندوق الأوروبي لدعم الديمقراطية مشروع City Hub للبحث عن "قادة شباب" في الأراضي الخاضعة لأوكرانيا بمقاطعة لوغانسك.

وستشمل مهام الأشخاص، الذين سيقع عليهم الاختيار ضمن البرنامج ،إقامة "اتصالات شخصية" مع سكان جمهورية لوغانسك الشعبية المعلنة ذاتيا وكذلك مكافحة الفساد وتنفيذ بعض المشاريع في المنطقة.

وكان الصندوق قد أطلق قبل ذلك مشروعا آخر لإعداد "عملاء التغيير" في دونباس الذي يهدف لتدريب نشطاء محليين يتعين عليهم حل مشكلات المنطقة.

وتفيد المعطيات المتوفرة بأن City Hub سيتمركز في مدينة سيفرودونيتسك الخاضعة لأوكرانيا.

ويفترض المشروع أن يقوم القادة الشباب وعن طريق الاتصالات الشخصية بإطلاع سكان جمهورية لوغانسك على  مزايا وآفاق العيش في الأراضي التي تسيطر عليها كييف.

وتدل استطلاعات الرأي العام التي أجراها الصندوق الأوروبي  في دونباس، على أنه بفضل الاتصالات الشخصية بين السكان تمت المحافظة على العلاقات بين المنطقتين المتناحرتين.

وتثير المبادرات الأوروبية المذكورة الاستغراب في جمهوريتي دونباس ويؤكد بعض المسؤولين فيها على وجود منظمات شبابية محلية هناك من بين مهامها تعزيز العلاقات مع سكان المناطق الخاضعة لأوكرانيا ومن بينها منظمة " الجمهورية الفتية" وكذلك هناك وزارة للشباب والسياحة والرياضة التي تنفذ مشاريع إنسانية في مجال توحيد الشعب في دونباس.

ويرى بعض الخبراء أن مشاريع الصندوق الأوروبي المذكور أعلاه تتفق مع الاتجاه الأوروبي العام للتعامل مع الوضع في دونباس.

ويؤكد المختصون على أن الأوروبيين يرغبون بواسطة هذه المشاريع دس وسائل تأثيرهم داخل أوكرانيا وذلك لأن منظمات "عملاء التأثير" في أوكرانيا كانت حتى الآن "أمريكية الهوى والاتجاه".

ومن بين المشاريع التي أطلقها الصندوق الأوروبي في أوكرانيا يمكن ذكر أيضا مشروع " Go East Global " – بدأ العمل فيه في نهاية مايو الماضي. ومن مهامه تنظيم منتديات ثقة بين النشطاء من كييف والنشطاء المحليين – في بداية أغسطس تم في إطاره فتح مخيم للأطفال واستقبال 50 طالبا من طلبة المعاهد والكليات التعليمية في مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إنشاء الصندوق الأوروبي للديمقراطية في عام 2011 بقرار من الهيئة التشريعية للاتحاد الأوروبي - مجلس الاتحاد الأوروبي. وفقا للوثائق التأسيسية، يهدف عمل الصندوق  إلى "دعم وتشجيع تنمية الديمقراطية العميقة والمستدامة في البلدان والمجتمعات التي تمر بمرحلة انتقالية".

المصدر: RT

ادوارد سافين