روحاني: مشكلتنا ليست مع السعودية بل مع سياساتها التدخلية

أخبار العالم

روحاني: مشكلتنا ليست مع السعودية بل مع سياساتها التدخليةالرئيس الإيراني حسن روحاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7o1

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن الخلافات بين بلاده والسعودية ناجمة عن تدخلات المملكة في شؤون الدول الأخرى.

وقال روحاني، في مقابلة مع القناة الأولى للتلفزيون الإيراني، اليوم الثلاثاء: "ليست مشكلتنا مع السعودية، بل مع سياساتها التدخلية في بعض الدول كاليمن".

وأشار روحاني إلى أن "تدخل السعودية في اليمن ودعمها للإرهابيين في اليمن وسوريا يمثلان عراقيل أساسية أمام تحسين العلاقات بين طهران والرياض"، داعيا سلطات المملكة إلى وقف تأييدهم.

وأوضح الرئيس الإيراني: "نحن نريد إقامة علاقات صداقة مع دول المنطقة وجيراننا، إلا أن البعض، للأسف، يعمل في المنطقة بعيدا عن الأخلاق".

وشدد روحاني على أن المشكلات بين إيران السعودية يجب أن تحل عبر الحوار، وأضاف: "سفر الحجاج الإيرانيين هذا العام علامة جيدة لكيفية حل المشاكل بيننا".

استأنفت السلطات الإيرانية هذا العام إرسال حجاجها إلى السعودية بعد مقاطعتها للحج في العام الماضي إثر اتهامها لحكومة المملكة بأنها لم تتعهد بالحفاظ على أرواح الحجاج الإيرانيين بعد حادث التدافع الذي وقع في موسم الحج عام 2015 وأدى إلى مقتل 769 شخصا على الأقل، جزء كبير منهم إيرانيون، وإصابة 694 آخرين حسب الرواية الرسمية السعودية.

من جهة أخرى، أكد روحاني، في أول حوار تلفزيوني له بعد تشكيل الحكومة الإيرانية الـ12، أن "الحظر المفروض على إيران قد ولى ولن يعود أبدا إلى حالته السابقة".

وأشار روحاني إلى أن الإدارة الأمريكية قد تكون لها تصورات غير منطقية، مضيفا في هذا السياق: "إن الظروف الدولية إزاء إيران قد تغيرت بشكل كامل، كما تغيرت بشكل كامل نظرة العالم إلى إيران".

وتابع الرئيس الإيراني بالقول: "لقد تجاوزنا الكثير من المشاكل الكبيرة، والشعب اليوم يشعر بالمزيد من الارتياح ، كما يشعر إزاء قضايا السياسة الخارجية والداخلية بالمزيد من الأمن".

يذكر أن روحاني فاز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات، التي أجريت يوم 20 مايو/أيار من العام الجاري.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان