نزاربايف يدعو للاعتراف بوضع دول تملك أسلحة نووية

أخبار العالم

نزاربايف يدعو للاعتراف بوضع دول تملك أسلحة نووية نور سلطان نزاربايف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7mq

اقترح رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف الاعتراف بوضع الدول التي تملك عمليا أسلحة نووية، داعيا إلى عقد قمة لكافة الدولة النووية من أجل إيجاد حل للقضية النووية عالميا.

وطرح نزاربايف هذه المبادرة أثناء حضوره مراسم افتتاح بنك اليورانيوم المنخفض التخصيب التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال رئيس كازاخستان تعليقا على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا جديدا فجر الثلاثاء إن "كازاخستان تدعم بحزم قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2371"، مؤكدا أن القوى النووية الثلاث – الولايات المتحدة وروسيا والصين – من الممكن أن تجد في هذا المجال تحديدا قاعدة جدية للتعاون.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن كازاخستان هي الدولة الرائدة عالميا في مجال إنتاج اليورانيوم، إلا أنها لا تملك أسلحة نووية.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قررت إقامة مستودع لليورانيوم المنخفض التخصيب للدول الأعضاء في الوكالة من أجل استخدامها لمحطاتها النووية إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وأقيم بنك اليورانيوم في كازاخستان من أجل إقناع الدول بالامتناع عن تطوير تكنولوجيات تخصيب اليورانيوم لأنها قد تستخدم في صنع أسلحة نووية.

يذكر في هذا السياق أن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي – روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا – تعتبر رسميا القوى النووية، إلا أن هناك أربع دول أخرى (الهند وباكستان وكوريا الشمالية وإسرائيل) تملك في الواقع أسلحة نووية.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن كازاخستان وأوكرانيا وبيلاروس تخلت في بداية التسعينيات عن الأسلحة النووية الموجودة في أراضيها بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، وسلّمت تلك الأسلحة لروسيا وفقا لبروتوكول لشبونة الموقع في عام 1992. من جهتها، تخلت جنوب إفريقيا، هي الأخرى، عن ترسانتها النووية طوعيا نتيجة تفكيك نظام الفصل العنصري في البلاد.

المصدر: RT + وكالات

ياسين المصري