الاستخبارات الإسرائيلية لغوتيريش: حزب الله يوسع هيمنته على الدولة اللبنانية

أخبار العالم

الاستخبارات الإسرائيلية لغوتيريش: حزب الله يوسع هيمنته على الدولة اللبنانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7jp

قال رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، الجنرال هرتسي هاليفي، إن حزب الله يوسع هيمنته على الدولة اللبنانية، ويجب فعل أكثر لمنع حرب مقبلة.

وجاءت تصريح الجنرال هاليفي هذا خلال لقائه بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بحضور كل من نائب الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، وسفير إسرائيل لدى المنظمة الأممية، ونائب مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية لشؤون المنظمات الدولية. وقد نشر الجيش الإسرائيلي بيانا عقب اللقاء.

وجاء في البيان أن هاليفي عرض خلال اللقاء صورة للوضع الاسخباراتي في مختلف الجبهات.

وأكد الجنرال الإسرائيلي أن "التطلع الإيراني لإنتاج أسلحة دقيقة لحزب الله على أرض لبنان وفي اطار الصناعات العسكرية السورية يعتبر تطورا خطيرا لن تبقى إسرائيل مكتوفة الأيدي أمامه".

وأضاف: "حزب الله يواصل توسيع هيمنته على الدولة اللبنانية وهناك خروقات فادحة ومتواصلة لقرار الأمم المتحدة 1701 ".

واعتبر أن "قوات اليونيفيل جزء مهم من الحل، ويمكن تعزيز الضغط على حزب الله لعرقلة تعظم قوته"، مشددا على أنه "يجب العمل أكثر ليس فقط لحفظ السلام، بل لمنع حرب مقبلة".

من جانبه قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، إن إيران تمثل مصدر الإرهاب في سوريا ولبنان وتحاول إضرام النيران في المنطقة كلها، داعيا الأمم المتحدة للتصدي لنشاط طهران و"قلع جذور الإرهاب الإيرانية".

وأضاف دانون: "على قوات اليونيفيل تنظيف جنوب لبنان من النشاطات الإرهابية لحزب الله فى جميع أشكالها. وعلى الأمم المتحدة اتخاذ إجراءات صارمة لضمان الهدوء في المنطقة".

المصدر: يديعوت أحرونوت + وكالات

إينا أسالخانوفا