تيلرسون: لا نود تقييد أنفسنا في أفغانستان

أخبار العالم

تيلرسون: لا نود تقييد أنفسنا في أفغانستانعناصر الجيش الأمريكي في أفغانستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7dh

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن تواجد الولايات المتحدة العسكري في أفغانستان سيبقى مستمرا طالما لم تجلس حركة "طالبان" حول طاولة المفاوضات مع الحكومة المركزية في كابل.

وأوضح تيلرسون في حديث إلى قناة "فوكس نيوز" اليوم الأحد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منح وزير دفاعه جيمس ماتيس صلاحيات إضافية فيما يتعلق بتحديد تعداد القوات الأمريكية في أفغانستان وتوسيع صلاحيات القادة على الأرض في اتخاذ قرارات قتالية، وذلك على خلفية عجز السلطات الأفغانية عن التصدي لتقدم مسلحي حركة "طالبان" خلال العامين الماضيين.

وذكر الوزير أن الولايات المتحدة لن تقيد نفسها بتعيين أقصى موعد لسحب عسكرييها من أفغانستان أو وضع سقف لتعدادهم، بل سوف تتصرف انطلاقا من تطورات الوضع.

وأكد تيلرسون أن واشنطن غيرت سياستها في أفغانستان بشكل جوهري، وقال: "يهدف كل ذلك إلى توجيه إشارة واضحة لـ"طالبان" بأننا لن نغادر وسنستمر في القتال إلى جانب الحكومة وقوات الأمن".

وشدد عمدة الدبلوماسية الأمريكية على ضرورة أن تشرع "طالبان" في التعاون مع سلطات البلاد ضمن إطار عملية المصالحة الوطنية، بغية تشكيل قيادة فعالة في المستقبل.

تجدر الإشارة إلى أن دونالد ترامب أعلن الاثنين الماضي الاستراتيجية الأمريكية الجديدة بشأن أفغانستان والتي تفتح الباب أمام تعزيز واشنطن وجودها العسكري فيها سعيا لإجبار حركة "طالبان" على الجلوس حول طاولة المفاوضات، وبدلا المحاولات الفاشلة لدحر المسلحين على الأرض.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف

مباشر.. مجلس الأمن يبحث مشروع قرار حول القدس