وزيرا خارجية ودفاع فرنسا يحملان لأربيل موقف باريس من استفتاء كردستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j78o

مواصلة لزيارتهما إلى العراق، وصل وزيرا الخارجية والدفاع الفرنسيان، جان إيف لودريان وفلورانس بارلي، اليوم السبت، إلى أربيل لعقد لقاءات مع كبار المسؤولين في إقليم كردستان العراق.

وأفادت وكالة "رووداو" الكردية بأن نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قباد طالباني استقبل الوزيرين في مطار أربيل الدولي، ونشرت وسائل الإعلام مقاطع فيديو تظهر اجتماعاتهما مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني وعدد من كبار المسؤولين الأكراد الآخرين.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر دبلوماسي مطلع قوله إن لودريان وبارلي سيطلعان بارزاني على موقف باريس المؤيد لبقاء إقليم كردستان ضمن قوام الأراضي العراقية.

جاء ذلك في وقت يلاحظ فيه تصعيد ملموس في حدة التوتر السياسي بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة الإقليم الكردي، مع اقتراب موعد الاستفتاء المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول المقبل على انفصال إقليم كردستان عن العراق.

وكانت فرنسا وعدد من الدول الغربية قد أعربت عن مخاوفها إزاء تداعيات هذا الاستفتاء ونتائجه، لا سيما على الحرب الدائرة في البلاد ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

وأكد الوزيران الفرنسيان في وقت سابق من اليوم أثناء مؤتمر صحفي في بغداد وقوف باريس إلى جانب الدولة العراقية الموحدة، مشددين على أن الحرب ضد داعش لم تنته بعد رغم الانتصارات الأخيرة التي حققها الجيش العراقي.

وأكد بيان صادر عن الحكومة العراقية أن الوزيرين الفرنسيين أشارا أثناء لقائهما برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى تمسك باريس بوحدة الأراضي العراقية.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف