سيئول تطالب موسكو بممارسة أقوى ضغط ممكن على كوريا الشمالية

أخبار العالم

سيئول تطالب موسكو بممارسة أقوى ضغط ممكن على كوريا الشمالية كانغ كيونغ هوا وسيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j73y

طالبت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانغ كيونغ هوا نظيرها الروسي سيرغي لافروف باستخدام كل ما لديه من تأثير على كوريا الشمالية، بغية احتواء تصاعد التوتر القائم في المنطقة.

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية عن مسؤول مطلع قوله إن كانغ ولافروف اتفقا، أثناء اللقاء بينهما في موسكو اليوم الجمعة، على تفعيل الجهود بالتنسيق الوثيق من أجل إجبار بيونغ يانغ على الجلوس حول طاولة المفاوضات بشأن تجميد برنامجها النووي، وذلك عن طريق استخدام العقوبات الاقتصادية والحوار، على حد سواء.

وذكر المسؤول الذي لم يتم الكشف عن اسمه أن رئيسة الدبلوماسية الكورية الجنوبية رحبت بالتزام الطرف الروسي بجعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من الأسلحة النووية، بينما أكد لافروف عزم موسكو على تطبيق العقوبات الأممية المفروضة على بيونغ يانغ.

وأضافت الوكالة أن الوزيرين أعربا عن أملهما في أن تؤتي القمة المقرر عقدها في 6 و7 من سبتمبر/أيلول المقبل في مدينة فلاديفوستوك الروسية بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والكوري الجنوبي مون جاي إن، تؤتي ثمارها في حل مشكلة كوريا الشمالية وتطوير العلاقات الثنائية بين موسكو وسيئول.

تجدر الإشارة إلى أن شبه الجزيرة الكورية أصبحت على وشك اندلاع صراع مسلح بين بيونغ يانغ وواشنطن، في ظل التهديدات النارية المتبادلة بين الطرفين، وذلك في وقت أحرزت فيه كوريا الشمالية نجاحات ملحوظة في تطوير برنامجها الصاروخي الباليستي.

من جانبهما، تقدمت روسيا والصين بمبادرة للتهدئة تقضي بتجميد كوريا الشمالية برنامجها الصاروخي والنووي، مقابل امتناع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عن إجراء مناورات عسكرية مشتركة واسعة النطاق في المنطقة.

المصدر: يونهاب

نادر عبد الرؤوف