جونسون يصل بنغازي للقاء حفتر ويعد بمساعدة حكومة الوفاق

أخبار العالم

جونسون يصل بنغازي  للقاء حفتر ويعد بمساعدة حكومة الوفاقبوريس جونسون يعقد مؤتمرا صحفيا مع وزير الخارجية في حكومة الوفاق الليبية محمد سيالة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6xu

يواصل وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون جولته الليبية، إذ وصل اليوم الخميس إلى مطار بنين في مدينة بنغازي حيث سيعقد اجتماعا مع قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.

وقام جونسون خلال الساعات الـ48 الماضية بجولة في غرب ليبيا، زار في إطارها العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة، وعقد لقاءات مع كبار المسؤولين في حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا، لا سيما رئيس المجلس الرئاسي التابع للحكومة فايز السراج.
وأعلن جونسون من طرابلس أن لندن قررت تخصيص أكثر من تسعة ملايين جنيه استرليني لحكومة الوفاق لمساعدتها في مكافحة الإرهاب وتهريب البشر.

وأشار رئيس الدبلوماسية البريطانية في أعقاب مفاوضات أجراها مع السراج إلى أهمية مساعدة ليبيا في حل مشاكلها كدولة تقف في الخط الأمامي لمواجهة التحديات التي قد تجلب تداعيات سيئة إلى أوروبا وبريطانيا، خاصة إذا تركت دون الاهتمام الدولي المطلوب.

وتشمل المساعدات البريطانية الجديدة لطرابلس:

- ثلاثة ملايين جنيه لتطهير مدينة سرت من الألغام والعبوات الناسفة التي خلفها مسلحو تنظيم "داعش"، ومليون جنيه لتدريب فرق تفكيك المتفجرات،

- مليون جنيه لإعادة إعمار الهياكل الأساسية بالغة الأهمية وإعادة الخدمات الأساسية،

- 2.75 مليون جنيه لدعم مشاركة النساء في صنع السلام وإعادة إعمار ليبيا،

- 1.29 مليون جنيه لتقديم مساعدات إنسانية إلى اللاجئين.

واقترحت لندن أيضا توسيع تعاونها مع المؤسسات الأمنية الليبية، بما فيها خفر السواحل الذي يتلقى منتسبوه تدريبا من قبل الأسطول البريطاني على التعامل مع المهاجرين الذين يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط بحثا عن الحياة الأفضل في أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة هي الثانية التي يقوم بها جونسون إلى ليبيا خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، وحذر السراج قبيلها من إمكانية استغلال عناصر إرهابية سيل المهاجرين من أجل التسلل إلى الأراضي الأوروبية.

وطالب السراج الحكومة البريطانية باستخدام نفوذها لرفع الحظر الأممي على تصدير الأسلحة إلى ليبيا.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف