روسيا وتركيا تقتربان من التوقيع على عقد "إس-400"

أخبار العالم

 روسيا وتركيا تقتربان من التوقيع على عقد اس-400
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6o2

أكدت شركة "روس أوبورون إكسبورت" أنها اقتربت من التوقيع على عقد مع تركيا لتوريد منظومات "إس-400" للدفاع الجوي، مشددة على أن العقد لم يدخل حيز التنفيذ بعد.

وكانت وكالة "نوفوستي" قد نقلت عن مدير عام الشركة ألكسندر ميخييف قوله إنه تم التوقيع على العقد، لكنها نشرت لاحقا تصحيحا للخبر إذ قال ميخييف للوكالة إن مشروع العقد أصبح جاهزا بقدر كبير، لكن لم يتم التوقيع عليه بعد وهو لم يدخل حيز التنفيذ.

وأوضح ميخييف أن العمل على صياغة الصفقة مستمر، إذ بقيت هناك بعض المسائل الفنية التي يجب تنسيقها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في 25 يوليو/تموز الماضي عن التوقيع على "وثائق" في إطار صفقة "إس-400". وفي أواخر يوليو، أوضح الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين أن المفاوضات بشأن الصفقة توشك على الانتهاء، مؤكدا ضرورة تنسيق بعض الاختلافات البسيطة.

بدوره شدد سيرغي تشيميزوف، رئيس شركة "روس تيخ" الروسية على أن مشروع العقد لا  يتضمن إنتاج "إس-400" محليا في تركيا، وهو أمر سبق لأردوغان أن تحدث عنه.

هذا وقيمت بعض وسائل الإعلام قيمة الصفقة الروسية التركية بقرابة 2.5 مليار دولار.

وتستطيع صواريخ "إس-400 تريومف" إسقاط كافة وسائل الهجوم الجوي الموجودة حالياً، بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيّرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ البالستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك