طالبان تنتزع منطقة شمالي أفغانستان

أخبار العالم

طالبان تنتزع منطقة شمالي أفغانستانعناصر من طالبان أفغانستان (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6in

قال مسؤولون أفغان اليوم الاثنين إن مسلحي حركة طالبان سيطروا على مركز منطقة داخل إقليم جوزجان شمالي أفغانستان على الحدود مع تركمانستان.

وقال مولاي عبد الحي حياة، رئيس مجلس الإقليم وزميله انا مراد شاهي لوكالة الأنباء الألمانية: "طالبان سيطرت على مركز منطقة خام آب دون خوض معركة قوية".

وأضاف حياة أن السوق الرئيسية ومنزل حاكم الإقليم ومؤسسات أخرى في أيدي طالبان، فيما لا يزال مقر الشرطة فقط، والذي يبعد بضعة كيلومترات عن مركز المنطقة، تحت سيطرة القوات الأمنية.

ولم يؤكد المتحدث باسم الحكومة المحلية محمد رضا نبأ سقوط المدينة، ولكن تحدث عن سقوط بعض المراكز الأمنية في أيدي طالبان، مضيفا أنه يجرى شن هجمات جوية على مواقع طالبان.

وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم طالبان إن مقاتلي الحركة سيطروا على المنطقة، وأوقعوا خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأمنية الأفغانية.

بدورها، نقلت وكالة شينخوا الصينية عن حاكم المنطقة أحمد خان اليوم، أن مسلحي طالبان اجتاحوا منطقة خام آب في الساعات الأولى من صباح اليوم ويسيطرون على مقرات المنطقة في هذه اللحظة."

ولكن نصر الله جمشيدي، المتحدث باسم قوات الأمن في المقاطعة، قال إن الاشتباكات ما زالت مستمرة للسيطرة على منطقة خام آب.

يذكر أن مسلحي طالبان سيطروا على حوالي أربع مناطق في مقاطعات مختلفة خلال الشهرين الماضيين، وسقوط منطقة خام آب في قبضة الحركة، سيفتح أمامها الطريق إلى السيطرة على منطقتي كارقين ومانجاجيك.

طالبان.. مكاسب في مكان وخسائر في آخر

تزامن هذا الهجوم مع إعلان السلطات الأفغانية اليوم الاثنين، مقتل حوالي 48 مسلحا خلال عمليات شنتها القوات الأمنية في مقاطعتي قندوز وغزني المضطربتين.

وقال إمام الدين رحماني، المتحدث باسم شرطة مقاطعة قندوز شمال البلاد في بيان، إن وحدات القوات الأفغانية الخاصة شنت هجوما ضد طالبان في منطقة جنة باغ داخل منطقة أقتاش في المقاطعة الليلة الماضية.

وأضاف المتحدث "أسفرت عملية التطويق والبحث عن مقتل 36 متمردا من حركة طالبان وإصابة عشرة آخرين."

ولفت رحماني إلى وجود ستة قادة محليين بين القتلى، مضيفا أن قوات الأمن أبطلت مفعول 20 لغما أرضيا وعبوة ناسفة بدائية الصنع، كما استولت على العديد من الدراجات النارية للمسلحين وقذيفة هاون."

هذا، وقتلت القوات الأمنية حوالي 12 مسلحا وأصابت 3 آخرين خلال عملية شنتها القوات الأفغانية الخاصة الليلة الماضية في منطقة زنجان في مقاطعة غزني شرقي البلاد، حسبما نقلت وكالة شينخوا عن حنيف رضائي، المتحدث باسم الجيش الوطني في المنطقة. ولم تعلق حركة طالبان على هذه الأحداث.

تجدر الإشارة إلى أن توسع منطقة نفوذ طالبان وسط القتال المتصاعد بين مسلحي الحركة والقوات الأمنية، يأتي في وقت تضع واشنطن اللمسات الأخيرة على استراتيجيتها الجديدة في أفغانستان، والتي يتوقع أن يعلنها الرئيس دونالد ترامب في وقت لاحق اليوم الاثنين.

المصدر: وكالات

متري سعيد