هايلي: لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي تحت أي ظرف

أخبار العالم

هايلي: لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي تحت أي ظرفالمندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5vb

أعلنت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي أنه لن يُسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي تحت أي ظروف، وذلك ردا على تلويح طهران باحتمال خروجها من الاتفاق النووي خلال ساعات.

وقالت هايلي في بيان صدر اليوم الثلاثاء: "لا يجوز السماح لإيران استخدام الاتفاق النووي لجعل العالم كله رهينة لها.. لا يجوز السماح لإيران، تحت أي ظروف، بامتلاك السلاح النووي" وأضافت أن العقوبات الأمريكية الجديدة لا علاقة لها بالصفقة النووية.

وشددت هايلي على وجوب مواصلة معاقبة إيران لـ"تجاربها الصاروخية ودعم الإرهاب وتجاهل حقوق الإنسان وانتهاك قرارات مجلس الأمن الدولي".

وشككت المندوبة الأمريكية في أهمية الصفقة النووية التي توصلت إليها إيران ودول مجموعة "5+1" في العام 2015 مقابل رفع العقوبات الدولي عنها.

وقالت إن اتفاق إيران النووي "يجب ألا يعتبر كبيرا لدرجة لا يمكن إلغائه".

هذا، وأفادت بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بأن هايلي ستزور مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا، حيث ستناقش نشاط إيران النووي مع مسؤولين في المنظمة.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، حذر واشنطن من العودة إلى سياسة العقوبات تجاه طهران وشدد أنه في حال لجأت واشنطن إلى العقوبات من جديد، ستعود بلاده "إلى وضع ما قبل المفاوضات النووية.. في غضون بضعة أيام وساعات"، مؤكدا أن الأولوية بالنسبة لإيران دبلوماسية سلمية.

وسبق أن اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن طهران لا تحترم روح الاتفاق النووي ووقع مطلع الشهر الجاري على مشروع قانون العقوبات ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا