رئيس كوريا الجنوبية: السلام على رأس أولوياتنا!

أخبار العالم

رئيس كوريا الجنوبية: السلام على رأس أولوياتنا!رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5ny

شدد رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن اليوم على أن بلاده لن تقبل أبدا اندلاع حرب أخرى في شبه الجزيرة الكورية، لافتا إلى أن إحلال السلام لن يتأتى باستخدام القوة.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" عن مون أن حكومة بلاده تضع إحلال السلام على رأس أولوياتها، وستعمل على تحفيز السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي خلال اجتماع مع كبار مستشاريه إن "الوضع الأمني في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة المحيطة به أصبح خطيرا للغاية على خلفية استفزازات متكررة من قبل كوريا الشمالية".

وأكد مون أن التحالف بين بلاده والولايات المتحدة يهدف إلى الحفاظ على السلام، وعبّر عن اعتقاده بأن واشنطن ستتعامل مع الأزمة الحالية بمسؤولية وبشكل عقلاني.

 وتعهد رئيس كوريا الجنوبية لشعبه "بأن الحكومة سوف تسيطر على الأزمة بشكل مستقر، وتكون على أتم الاستعداد للاستجابة في حالات الطوارئ".

وقال مون إن بيونغ يانغ إذا اتخذت قرارا صائبا، ستتمكن الكوريتان عبر تعزيز التعاون والتبادل بينهما من تحقيق مستقبل مشرق، داعيا الجارة الشمالية إلى وقف الاستفزازات والتهديدات فورا.

إلى ذلك، صرّح المتحدث باسم وزارة شؤون الوحدة الوطنية تاي هيون بايك بأن سلطات كوريا الجنوبية لا تؤكد وجود إشارات لاستعداد كوريا الشمالية إجراء تجربة إطلاق صاروخ باليستي من غواصة.

وقال المتحدث الكوري الجنوبي في هذا الشأن :"حسب علمنا، في كوريا الشمالية في الوقت الحالي لا توجد أية ديناميكية خاصة".

وكان الموقع الأمريكي "38 north" المتخصص في شؤون كوريا الشمالية نشر معلومات تحدثت عن رصد نشاط مكثف من الفضاء في موقع بناء السفن في "سيمبو".

ورجح خبراء أن يكون ذلك مؤشرا عن احتمال إجراء تجربة جديدة لإطلاق صاروخ باليستي من غواصة.

بدوره أكد المسؤول الكوري الجنوبي أن استخبارات بلاده والولايات المتحدة  تتابع عن كثب الاستفزازات الكورية الشمالية المحتملة.

المصدر: وكالات

محمد الطاهر