حزب معارض في جنوب إفريقيا يدعو لحل البرلمان

أخبار العالم

حزب معارض في جنوب إفريقيا يدعو لحل البرلمانرئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j547

طالب حزب التحالف الديمقراطي المعارض في جنوب إفريقيا، بحل البرلمان وإجراء انتخابات عامة بعد يوم من خسارته في الاقتراع على حجب الثقة عن الرئيس جاكوب زوما.

وقال زعيم الحزب موسي مايماني إن الحزب سيقدم مذكرة بحل البرلمان يوم الخميس القادم، مع طلب مناقشتها في البرلمان في أسرع وقت ممكن.

وأفلت الرئيس زوما الذي طالته اتهامات بالفساد وسوء إدارة الاقتصاد من محاولة في البرلمان لعزله من منصبه يوم الثلاثاء الماضي. لكن التصويت أضر به من الناحية السياسية بعد أن صوت أفراد من حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم الذي ينتمي له مع المعارضة.

وقال مايماني خلال مؤتمر صحفي في كيب تاون إن النتيجة تظهر أن الحزب الحاكم منقسم وإن البلاد بحاجة "لبداية جديدة".

وأضاف "نعتقد أن الناخبين ينبغي أن تتاح لهم الفرصة الآن للتعبير عن آرائهم بشأن سلوك حزب المؤتمر الوطني الإفريقي في الدفاع عن جاكوب زوما. باختصار نعتقد أنه ينبغي حل البرلمان الآن حتى يتسنى للبلاد إجراء انتخابات مبكرة".

يذكر أن زوما نجا من 9 عمليات تصويت على حجب الثقة عنه على خلفية مزاعم فساد، منذ أن تولى رئاسة البلاد في 2009، وقد عارض حجب الثقة في المره الاخيرة  198 نائبا، مقابل 177 من نواب المعارضة صوتوا بالحجب، بينما امتنع 9 نواب وتخلف 16 عن الجلسة.

ويشغل النواب التابعون لحزب المؤتمر الوطني 249 مقعدا برلمانيا من أصل 400 في حين تسيطر المعارضة على 151 مقعدا مما يتطلب دعم 50 من نواب الحزب الحاكم للمعارضة من أجل الإطاحة بزوما وحكومته.

المصدر: رويترز

أحمد باديان

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال